الرئيس الامريكي جو بايدن قبل دخولة لأجراء عملية منظار بمركز والتر ريد
الرئيس الامريكي جو بايدن قبل دخولة لأجراء عملية منظار بمركز والتر ريد


بايدن يجري عملية «منظار» ناجحة.. وانتهاء فترة هاريس «أول رئيسة» بالوكالة

سامح فواز

الجمعة، 19 نوفمبر 2021 - 08:28 م

استأنف الرئيس الأمريكي جو بايدن مهامه الرئاسية، بعد تسليم السلطة لفترة وجيزة إلى نائبته كامالا هاريس أثناء تخديره لإجراء عملية منظار بالقولون.

لفترة قصيرة، كانت "هاريس" أول رئيسة بالوكالة للولايات المتحدة. وخضع بايدن لما وصفته المتحدثة الرسيمة للبيت الابيض جين بساكي بـ"تنظير القولون الروتيني" صباح الجمعة، وتماشياً مع العملية التي حددها الدستور الأمريكي، تولت هاريس مؤقتًا مهام الرئيس بينما كان بايدن تحت التخدير.

تولى بايدن مرة أخرى منصب القائد العام للقوات المسلحة قبل منتصف النهار بفترة وجيزة، منهيا فترة هاريس القصيرة كأول رئيسة بالوكالة للولايات المتحدة.

قالت بساكي على "تويتر" إن بايدن تحدث مع هاريس بعد فترة وجيزة من الاستيقاظ ، وكان "في حالة معنوية جيدة واستأنف في ذلك الوقت مهامه".

وأضافت بساكي: "سيبقى في مستشفي والتر ريد حيث يكمل بقية روتينه البدني".

خضع العديد من الرؤساء للعلاج في مركز والتر ريد الطبي، وهو مستشفى عسكري أمريكي في بيثيسدا بولاية ماريلاند، حيث أمضى الرئيس السابق دونالد ترامب ثلاثة أيام هناك في أكتوبر الماضي حيث تعافى من Covid-19، وبحسب ما ورد زار المنشأة لإجراء تنظير القولون في عام 2019.

وفقًا للسكرتيرة الصحفية السابقة ستيفاني جريشام، رفض ترامب التخدير للإجراء لأنه لم يرغب في ذلك. نقل السلطة إلى مايك بنس، نائبه في ذلك الوقت.

كما خضع الرئيس السابق جورج دبليو بوش للإجراء نفسه مرتين خلال فترة وجوده في البيت الأبيض، في عامي 2002 و2007 ، حيث نقل السلطة إلى نائب الرئيس ديك تشيني في كلتا المناسبتين.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة