فيروس الأنفلونزا - صورة أرشيفية
فيروس الأنفلونزا - صورة أرشيفية


استشاري حساسية: فيروس «الإنفلونزا» يتحور كل عام | فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 21 نوفمبر 2021 - 01:06 م

قال الدكتور محمود عبد المجيد، استشاري حساسية وصدر، إن أعراض فيروس كورونا مشابهة بشكل كبير لأعراض البرد، موضحاً أن هناك لقاح كل عام للانفلونزا العادية بسبب تحورها.

وأضاف عبد المجيد، خلال حواره ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على "اكسترا نيوز" الفضائية، اليوم الأحد، أن لقاح الأنفلونزا كل عام يتم تحديده بناءً على عينات الفيروسات التى أصابت عدد كبير من البشر، حيث يتم إستخراج المصل المضاد له.

وأشار استشاري حساسية وصدر، إلى أن فيروس كورونا أخطر من الإنفلونزا لذلك ننبه بالحذر من أن أى دور برد لابد من اعتباره اشتباه كورونا والعمل فوراً على اتخاذ الاحتياطات.

وأكد الدكتور محمود عبد المجيد، استشاري حساسية وصدر، أن كورونا يعتمد على سرعة الانتشار عن الانفلونزا العادية، وفقدان حاسة الشم والتذوق، والأشعة المقطعية مهمة جداً فى التفرقة بين كليهما. 

اقرأ أيضا:المكافحة الموسمية لأنفلونزا الطيور.. الأمن الحيوي ينقذ الثروة الداجنة من غول الأوبئة

فيروسات الإنفلونزا أ (بالإنجليزية: Influenza A virus)‏ هي أحد أجناس فيروسات أورثوميكوفيريداي. وفيروسات الإنفلونزا أ تضم نوع واحد وهو الفيروس أ الذي تصيب الطيور وبعض أنواع الثديات. وجميع الأنواع الفرعية المعروفة من فيروسات الإنفلونزا أ تصيب بشكل خاص الطيور المائية. وانتقال العدوى من هذه الطيور إلى الطيور المستأنسة وطيور المزراع ممكن أن يؤدي إلى تفشي المرض بصورة سريعة ومن الممكن أن تؤدي إلى جائحة بين البشر. على أية حال، هناك اختلافات وراثية كبيرة بين الأنواع الفرعية التي تصيب كل من البشر والطيور.

فيروسات الإنفلونزا أ هي فيروسات رنا مجزأة وحيدة الشريطة ذات إحساس سلبي. يتم تصنيف الأنواع الفرعية العديدة وفقًا لرقم H (لنوع هيماجلوتينين) ورقم N (لنوع النورامينيداز). هناك 18 مستضد H معروفًا مختلفًا (H1 إلى H18) و 11 مستضد N معروفًا مختلفًا (N1 إلى N11). تم عزل H17N10 من خفافيش الفاكهة في عام 2012. تم اكتشاف H18N11 في خفاش بيروفي في عام 2013.

لقد تحور كل نوع فرعي من الفيروسات إلى مجموعة متنوعة من السلالات ذات الملامح المرضية المختلفة؛ بعضها مُمْرِض لنوع واحد دون البعض الآخر، وبعضها مُمْرِض لأنواع متعددة.

لقد تم تطوير لقاح إنفلونزا A مفلتر ومنقى للبشر وقام العديد من البلدان بتخزينه للسماح بإعطاء السكان بسرعة في حالة انتشار وباء إنفلونزا الطيور. يطلق على أنفلونزا الطيور أحيانًا اسم إنفلونزا الطيور، وبالعامية إنفلونزا الطيور. في عام 2011، أبلغ الباحثون عن اكتشاف جسم مضاد فعال ضد جميع أنواع فيروس ألإنفلونزا أ


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة