الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


السيسي: جذب الاستثمارات في إقليم الكوميسا يتطلب بذل المزيد من الجهود

رضا خليل

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 - 12:30 م

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن تشجيع وجذب الاستثمارات في إقليم الكوميسا يتطلب بذل مزيدا من الجهود من الدول أعضاء الكوميسا والأمانة العامة لاستغلال المقومات الفريدة التي تحظى بها الكوميسا، مشيرا إلى أن نقص البيانات اللازمة للفرص الاستثمارية يشكل عقبة تحول دون تنمية الاستثمارات في المنطقة.

اقرأ أيضا .. أشرف صبحي يفتتح الاجتماع الأول لوزراء الشباب والرياضة في إقليم الكوميسا

وأضاف" الرئيس السيسي" خلال كلمته أمام قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية "الكوميسا"، المنعقدة بالعاصمة الإدارية، اليوم الثلاثاء، أن مصر ستعمل على دعم وتشجيع الأمانة العامة للتعاون مع الدول الأعضاء؛ لإعداد قائمة بفرص استثمارية واضحة يتم عرضها على مجتمع الأعمال والتمويل للعمل على تنفيذها يما يساهم في زيادة معدلات النمو الاقتصادي وتوفير مزيد من فرص العمل لمواطني الإقليم. 

وأوضح "السيسي"، أن تداعيات جائحة كورونا أكدت على أهمية التكامل الإقليمي والعمل المشترك لمواجهتها والحفاظ على صحة مواطنينا وهو الأمر الذي ترى مصر أهمية قيم السوق المشتركة بدراسته على وجه السرعة، مطالبًا بالعمل على وضع خطة واضحة لتنمية التكامل الإقليمي بهذا القطاع، مع ضرورة العمل على رفع وعي مواطني الإقليم للاستفادة من اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا لمنع تفشيه بدول الإقليم.

وأشار"الرئيس السيسي" إلى ، أن مجتمع الأعمال الفاعل الرئيسي وأهم مستفيد من معاهدة السوق المشتركة للكوميسا، مشددًا على أن مصر تولي اهتماما كبيرًا لتذليل أي عقبات تواجه حركة الأعمال في الإقليم، وتري أهمية وضع خطة لنفاذ المنتجات الطبية بين دول الكوميسا، وتؤمن بأن تكامل الأعمال ضرورة ملحة لتسريع وتيرة التعافي من جائحة كورونا، مؤكدًا أن مصر ستعمل خلال رئاستها للتجمع على تشجيع كافة المبادرات لتيسير بيئة الأعمال خاصة الهادفة للتحول الرقمي والشمول المالي.

كان السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قد صرح بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سوف يترأس اليوم الثلاثاء 23 نوفمبر، قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية «الكوميسا» بمشاركة رؤساء الدول والحكومات أعضاء التجمع.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن قمة تجمع الكوميسا التي ستنعقد صباح اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة، ستشهد تسلّم مصر الرئاسة الدورية للتجمع، وإطلاق الرئيس لخطة العمل الاستراتيجية متوسطة المدى للفترة 2021 - 2025 للكوميسا، والتي تهدف إلى تعميق الاندماج الاقتصادي والتكامل الإقليمي والتنمية ما بين دول التجمع، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الأفريقية.

وتولت مصر رئاسة الكوميسا خلال عام 2001، وتعود مصر خلال القمة التي تنطلق غدًا لرئاسة الكوميسا للمرة الثانية، والكوميسا هي اتفاقية السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي، ويقع المقر الرئيسي لوكالة الاستثمار الإقليمية للكوميسا في مصر تحت مظلة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

ومن المقرر أن تشهد القمة تسلّم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، رئاسة الكوميسا، حيث تتطلع مصر إلى تأكيد دورها الريادي في محيطها الإفريقي من خلال المساهمة في زيادة وتعميق أواصر التعاون مع دول تجمع الكوميسا في العديد من المجالات الاقتصادية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة