السفير حمدى صالح مساعد وزير الخارجية الأسبق
السفير حمدى صالح مساعد وزير الخارجية الأسبق


السفير حمدي صالح: مصر تستطيع تطوير الاقتصاد في الدول الأفريقية| فيديو

رضا خليل

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 - 02:17 م

قال السفير حمدي صالح،  مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن هناك فرصًا كبيرة لمصر للتحرك فىي الأسواق الأفريقية وزيادة الاستثمار.

اقرا ايضا |وزيرة التخطيط: مصر تمتلك أسرع الأسواق نموا في العالم

وأضاف «صالح»، خلال حواره ببرنامج «صباحك مصري»، المذاع على فضائية «MBC مصر2» اليوم الثلاثاء ، أن مصر تستطيع تقديم خدمات لتطوير الاقتصاد فى الدول الأفريقية من خلال المشروعات.

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أنه كان هناك أهمال من بعض الدول الأفريقية في هذا التجمع لهذا التجمع خلال الـ10 سنوات الماضية، ونأمل أن يكون هناك تحرك العملى حقيقى نتيجة التطوير هذا العام، على المستوى الحكومى والخاص والمؤسسات غير الهادفة للربح.

كان السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قد صرح بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سوف يترأس اليوم الثلاثاء 23 نوفمبر، قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية «الكوميسا» بمشاركة رؤساء الدول والحكومات أعضاء التجمع.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن قمة تجمع الكوميسا التي ستنعقد صباح اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة، ستشهد تسلّم مصر الرئاسة الدورية للتجمع، وإطلاق الرئيس لخطة العمل الاستراتيجية متوسطة المدى للفترة 2021 - 2025 للكوميسا، والتي تهدف إلى تعميق الاندماج الاقتصادي والتكامل الإقليمي والتنمية ما بين دول التجمع، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الأفريقية.

وتولت مصر رئاسة الكوميسا خلال عام 2001، وتعود مصر خلال القمة التي تنطلق غدًا لرئاسة الكوميسا للمرة الثانية، والكوميسا هي اتفاقية السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي، ويقع المقر الرئيسي لوكالة الاستثمار الإقليمية للكوميسا في مصر تحت مظلة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

ومن المقرر أن تشهد القمة تسلّم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، رئاسة الكوميسا، حيث تتطلع مصر إلى تأكيد دورها الريادي في محيطها الإفريقي من خلال المساهمة في زيادة وتعميق أواصر التعاون مع دول تجمع الكوميسا في العديد من المجالات الاقتصادية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة