صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


روسيا : حطام فضائي تقترب نحو المحطة الفضائية الدولية

ناريمان محمد

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 - 03:42 م



أعلنت مؤسسة "روس كوسموس" أن قطعة من صاروخ فالكون 9 الأمريكي ستطير يوم 25 نوفمبر الجاري على مسافة 5.5 كلم من المحطة الفضائية الدولية.


ويشير بيان المؤسسة المنشور في شبكة "تيلجرام"، إلى أن كل شي تحت السيطرة، ورواد الفضاء يعملون على متن المحطة الفضائية الدولية وفق جدول عملهم اليومي المعتاد.

إقرأ أيضاً:فلفل فى الفضاء

وجاء في البيان، "وفقًا لمركز المعلومات والتحليل المركزي لنظام التحذير الآلي من الحالات الخطرة في الفضاء القريب من الأرض، من المتوقع أن تقترب في الساعة 7.18 بتوقيت موسكو من يوم 25 نوفمبر الجاري، قطعة من صاروخ فالكون الأمريكي، الذي أطلق عام 2019 ".

ووفقا للخبراء الروس، ستكون أقرب مسافة فاصلة بين قطعة صاروخ فالكون 9 والمحطة الفضائية الدولية حوالي 5.5 كلم.

وتجدر الإشارة، إلى أن هذه هي المرة الثالثة في هذا الشهر، التي يقترب فيها حطام فضائي من المحطة الفضائية الدولية، كانت الأولى في 12 نوفمبر والثانية في 15 منه.

يذكر أن  أُجبر سبعة رواد فضاء في محطة الفضاء الدولية على الاحتماء بمركبات العودة إلى الأرض (سويوز إم إس 19) و ( كرو دراجون اندوراس) في وقت مبكر من اليوم الاثنين (15 نوفمبر 2021، عندما مرت المحطة بشكل مقلق جدا  بالقرب من خردة فضائية.

عبرت الخردة الفضائية عبرت في ساعات ما قبل فجر اليوم وواصلت محطة الفضاء الدولية المرور بشكل قريب من تلك الخردة كل 90 دقيقة تقريبا ، وهو ما أكدته  وكالة الفضاء الروسية، على الرغم من أن وكالة ناسا لم تعلق حتى الآن، بحلول الساعة (02:30 مساء بتوقيت جرينتش) ، عاد الوضع على متن المحطة الفضائية إلى طبيعته ، وفقًا لبيان صادر عن وكالة الفضاء الروسية .

 يقوم حاليا طاقم محطة الفضاء الدولية بإجراء عمليات روتينية وفقًا لبرنامج الرحلة وعلى ما يبدو ان مدار الخردة التي أجبرن الطاقم اليوم على حالة الطوارئ  وفقًا للإجراءات القياسية ، بعيدًا عن مدار محطة الفضاء الدولية ، والمحطة امنه،  وكالة ناسا و وكالة الفضاء الروسية وشركاؤهم يراقبون بانتظام الفضاء حول محطة الفضاء على شكل صندوق بيتزا بحيث يمتد ما يزيد قليلاً عن (25 كيلومترًا) حول المحطة الفضائية و (0.75 كيلومتر) أعلاها واسفلها.

 غالبًا ما يقوم مسؤولو المحطة بنقل موقع المحطة الفضائية لتفادي الحطام القادم إلى تلك المنطقة ، إذا سمح الوقت الكافي، حدث ذلك الأسبوع الماضي ، عندما مرت خردة من اختبار صيني مضاد للأقمار الصناعية اجري عام 2013 بالقرب من المحطة في 10 نوفمبر 2021. 

وفقًا لبيانات صوتية حية من محطة الفضاء الدولية ، فإن أحدث اقتراب للمحطة مع "الخردة" حدث في حوالي الساعة 02:50 مساء بتوقيت مكة (02:50 مساء بتوقيت غرينتش) واستمرت حوالي ست دقائق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة