عميد كلية الدعوة السابق خلال المحاضرة
عميد كلية الدعوة السابق خلال المحاضرة


«العقيدة الصحيحة في مواجهة العقائد الفاسدة» محاضرة لخريجي الأزهر

الأخبار

الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 05:20 م

قال الدكتور جمال فاروق، عميد كلية الدعوة الإسلامية سابقاً بجامعة الأزهر: إن العقائد الصحيحة هي المجمع عليها والتى جاءت فى كتاب الله سبحانه وتعالى وسنة رسوله، وتعتمد على الإقناع بمخاطبة العقل والعاطفة فأدلّتها واضحة لا ريب فيها.


جاء ذلك، خلال محاضرة (العقيدة الصحيحة فى مواجهة العقائد الفاسدة)، ضمن فعاليات سلسلة المحاضرات التى تعقدها المنظمة العالمية لخريجى الأزهر لعدد من الطلاب الوافدين من مختلف الجنسيات بمقرها الرئيسى بالقاهرة لتفنيد الفكر المتطرف.


وأوضح عميد كلية الدعوة الإسلامية سابقاً، أن أصول العقيدة هى محل إجماع بين الأمم، وأشار إلى أن العقيدة الفاسدة هى أى اعتقاد أو سلوك منحرف مخالف للهدى الإسلامى القويم، وسميت فاسدة لعدم انسجامها مع الفطرة السليمة والعقل الصحيح، موضحاً أن أى عقيدة تخالف الإجماع أى ما جاء فى القرآن والسنة هى عقيدة فاسدة وباطلة.


وأكد الدكتور جمال فاروق، أن النصوص معصومة ولكن يقع الخطأ والتشدد وانتشار التطرف بسبب الخلط وسوء الفهم، ثم استعرض فضيلته عدداً من الأمثلة للدلالة على العقيدة الصحيحة المثبتة فى القرآن والسنة مقابل العقائد الفاسدة والتى انتشرت بسبب جهل الناس بأمور دينهم، التقليد الأعمى وتعطيل العقل، اتباع الظن والهوى.

أقرا ايضا

«مرصد الأزهر».. 6 سنوات من المشاركات المحلية والدولية لمكافحة التطرف

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة