صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


في ظاهرة فلكية| الشمس تغادر نجوم العقرب.. اليوم 

ناريمان محمد

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 - 02:07 م

تغادر الشمس ظاهريًا اليوم الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 نجوم العقرب منطلقة إلى نجوم الحواء ضمن دائرة البروج وستبقى أمام هذه الكوكبة النجمية حتى الثامن عشر من ديسمبر المقبل.

ووفقًا لجمعية الفلكية بجدة، ان مصطلح دخول الشمس الى أحد المجموعات النجمية ضمن دائرة البروج هو اصطلاح خاطئ على الرغم انه لايزال يستخدم في بعض التقاويم.

وكان الاعتقاد السائد لدى القدماء وخاصة الرومان في العصور الوسطى أن الأرض مركز الكون وأن الشمس والنجوم تدور حول الأرض كما يتراءى لنا ظاهريا، وكما اعتقدوا ان الشمس تتحرك أمام المجموعات النجميه في دائرة البروج مجتازة مجموعة نجمية «برج» في كل شهر خلال رحلتها السنوية حول الأرض وهذا قطعا غير صحيح.

شاهد ايضا :- إنتاج 70 مليون بيضة سنويًا.. وخطة لتصنيع سماد عضوي من مخلفات الدواجن

والواقع أن الأرض أثناء دورانها حول الشمس وعندما تصبح على استقامة واحدة مع بداية إحدى المجموعات النجمية في دائرة البروج والشمس بينهما يقال عندها أن الشمس قد دخلت تلك المجموعه النجمية «البرج» لو حلت فيه، وهذا يعني أن سكان الأرض لن يشاهدوا تلك المجموعة النجمية التي دخلتها الشمس والمجموعات النجمية الأربعة التي دخلتها قبلها لأنها تكون مواجهه للأرض خلال النهار.

جدير بالذكر، أن دائرة البروج على قبة السماء تمثل المسار الظاهري للشمس أمام المجموعات النجمية «البروج» طوال العام حيث تعبر الشمس من خلال 13 مجموعة نجمية رسم حدودها الاتحاد الفلكي الدولي في الثلاثنيات من القرن الماضي.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة