جلال دويدار
جلال دويدار


رحلة

طريق الكباش.. أيقونة للسياحة المصرية

جلال دويدار

الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 - 06:12 م

 

حرص الرئيس السيسى على أن يكون على رأس المتابعين المحتفيين بعظمة التراث الأثرى المصرى .. ماهو إلا تجسيد للانتماء الوطنى، إنه أيضاً نابع من إيمانه بما يمكن أن يحققه كل مايتعلق بهذا التراث من عوائد اقتصادية وسياحية ودعائية.

ومن هذا المنطلق كان تشريفه للاحتفال بنقل مومياوات ملوك الفراعنة من متحف ميدان التحرير إلى متحف الحضارة، مايقدم عليه الرئيس .. ليس من هدف له سوى إضفاء المزيد من الأهمية والزخم الدعائى إلى مثل هذه الأحداث ومضمونها خاصة على المستوى العالمي.

ارتباطاً فإنه لايمكن نسيان ما أحدثته عملية نقل المومياوات من ضجة عالمية لصالح الحضارة المصرية وارتباطها بالترويج للسياحة إلى مصر.

•••

على نفس النسق كانت مشاركة الرئيس فى حفل افتتاح طريق الكباش الأسطورى بمعبد الأقصر الذى يعود تاريخه إلى مايقرب من ٣٥٠٠ عام مضت، الاحتفال لم يكن يقل روعة ومهابة عن احتفال المومياوات.

زاد من هذه الروعة ماقام به الأثريون المصريون من عمليات ترميم وتطوير استمرت على مدى شهور وشهور،حيث كان وراء بروز هذا المشهد بهذه الصورة المبهرة، هذا العمل العملاق لم يقتصر على الآثار ولكنه شمل معظم مرافق المدينة إظهاراً لهويتها.


ولا يفوتنى ماحفلت به هذه المناسبة من عرض فنى رائع ومتنوع ومثير لافت للنظر، لاجدال أن ما أنجزه هؤلاء الرجال وعلى رأسهم د. خالد العنانى وزير السياحة والآثار يستحق كل التهنئة والتحية  والتقدير، من المؤكد أن ماقاموا به هو إثراء لإمكانات مصر الحضارية والسياحية وبالتالى الاقتصادية والاجتماعية.

•••

إن أهمية هذا الحدث الأثرى التراثى .. أن موقعه فى مدينة الأقصر (طيبة الفرعونية)، هذه المدينة بما تزخر به من آثار تعد بكل المقاييس متحفاً مفتوحاً لثلث آثار الحضارة الإنسانية.


اتصالاً فإن هذا الاحتفال .. يبرز بدء استعادة هذه المدينة الفريدة لمكانتها على خريطة السياحة الثقافية باعتبارها من أرقى الأنشطة السياحية عائداً وتعزيزاً لمكانة مصر الحضارية والتاريخية.

كما هو معروف فإن الأقصرعانت وتعانى من الانحسار السياحى الذى تعرضت له مصر المحروسة نتيجة توالى الأحداث المناوئة وهجمة كورونا اللعينة.  


من المتوقع ومع التعافى أن تشهد السياحة -صناعة الأمل-  رواجاً سياحياً، هذا الرواج سوف  ينعكس إيجاباً على الأحوال المعيشية للملايين من أبناء الأقصر والصعيد الذين عانوا كثيراً من تواصل هذه الأزمة السياحية التى استمرت لسنوات، تنظيم مصر لهذا الحدث قوبل بالترحيب والإشادة من الاتحاد الأوروبى.


من هذا المنطلق فإن هذا الاهتمام .. تمثل فى المتابعة والاهتمام العالمى إنسانياً وإعلامياً .. وهو ماسوف تتم ترجمته إلى مزيد من الإقبال السياحى بإذن الله.

كرد فعل للاحتفالية توافد مئات السياح والزوار على معبد الأقصر لمشاهدة وزيارة طريق الكباش.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة