صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حرس الحدود الأوكراني ينفي صحة تقاريرعن قتله مهاجرين

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 02 ديسمبر 2021 - 01:14 ص

نفى حرس الحدود الأوكراني صحة التقارير حول إطلاق النار على مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين وقتلهم خلال محاولتهم التسلل إلى أوكرانيا من بيلاروسيا.

وقالت هيئة الحرس الحدودي الأوكرانية، في بيان أصدرته مساء الأربعاء: "بدأ في شبكة الإنترنت انتشار مقطع فيديو يزعم أنه سجل بكاميرا حرارية ويوثق عملية قتل مجموعة أشخاص بإطلاق النار عليهم. تضيف بعض المصادر أن هذا كان عملية إعدام من قبل الجيش الأوكراني أو حرس الحدود لمجموعة مهاجرين غير شرعيين حاولوا اجتياز حدود أوكرانيا من بيلاروس عبر منطقة الحظر".

اقرأ أيضا بولندا تمدد حالة الطوارئ على الحدود مع بيلاروسيا لمدة 3 أشهر

وتابع البيان: "تشير هيئة حرس الحدود الأوكرانية إلى أن هذه المعلومات مزيفة ولا تتوافق مع الحقيقة".

وانتشر في مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام مقطع فيديو قيل إنه مسجل يوم 29 نوفمبر ويوثق مجموعة أشخاص يشقون طريقا عبر غابة ليلا، ويسقط أحدهم أرضا بشكل مفاجئ وثم يتفرقون جميعا، بينما يظهر في الفيديو أشخاص مسلحون في زي عسكري.

كان في وقت سابق انتقد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، تصريحات الأمين العام لحلف (ناتو)، ‏ينس ستولتنبيرج، حول إمكانية نقل الحلف أسلحة نووية إلى شرق أوروبا، واصفا إياها بـ «المتهورة».


وأضاف لافروف «هناك شيء فيما يبدو يدفع الأمين العام للناتو إلى هذا التصرف بالغ ‏العدوانية‎».‎‏ كما علق لافروف على تصريح الرئيس البيلاروسى ألكسندر لوكاشينكو حول ‏إمكانية بلاده استقبال أسلحة نووية روسية فى حال قيام الناتو بنشر مثل هذه الأسلحة فى ‏أراضى بولندا المجاورة لبيلارسيا».

وقال لافروف: «أرى فى هذا التصريح تحذيرا بالغ الجدية ‏جاء فى المقام الأول ردا على السياسة المتهورة التى يخوضها الغرب‎».‎.

فى غضون ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس، أن أوكرانيا أرسلت 125 ألف جندى ‏إلى منطقة الصراع فى دونباس، وهو ما يعادل نصف القوات المسلحة الأوكرانية. ‏


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن «الجيش الأوكراني، يحشد ‏قواته وينشر المعدات الثقيلة والأفراد.

وتعليقا على مزاعم كييف حول هجوم عسكرى روسى ‏وشيك على أوكرانيا، قالت زاخاروفا إن هذه المزاعم هى مجرد نوبات هيستيريا، ومناورة ‏لصرف الانتباه عن العمليات العسكرية الأوكرانية فيما بعد‎.‎.

من جهته، دعا الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى أمس إلى «مفاوضات مباشرة» مع ‏روسيا بهدف «وقف الحرب» فى شرق بلاده، فى ظل تصاعد التوتر مع موسكو.

وقال ‏زيلينسكى فى خطاب أمام البرلمان «علينا أن نقول الحقيقة، وهى أننا لن نكون قادرين على ‏وقف الحرب من دون مفاوضات مباشرة مع روسيا». وتخوض كييف حربا منذ العام 2014 ‏مع انفصاليين موالين لروسيا فى شرق أوكرانيا‎.‎‏

وتشعر أوكرانيا والغرب بالقلق إثر تحركات ‏القوات الروسية عند الحدود الأوكرانية وتتخوفان من غزو محتمل. وتنفى روسيا باستمرار ‏وجود أى مسعى فى هذا الاتجاه واتهمت أوكرانيا وحلفاءها الغربيين بزيادة «الاستفزازات‎».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة