صورة موضوعية
صورة موضوعية


البلاستيك يرفع الكوليسترول في الجسم وقد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب

أمنية شاكر

الخميس، 02 ديسمبر 2021 - 08:21 م

أثبتت التقرير بأن البلاستيك من أخطر المواد المستخدمة على كوكب الأرض فهي تحتوي على مواد كيميائية سامة قد تكون سبب في الإصابة بالوفاة عند الانسان، وتسبب الاختناق للكائنات البحرية، فالمواد البلاستيكية صعبة التحلل كما هو معرف علميا.

يؤدي التعرض للمواد الكيميائية المرتبطة بالبلاستيك، مثل مادة بيسفينول أ الكيميائية الأساسية والمواد البلاستيكية الفثالاتية، إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الإنسان.

ويشير فريق تشانجتشينج تشو، عالم الطب الحيوي بجامعة كاليفورنيا، ريفرسايد، إلى ان مادة الفثالات، وهي المادة الكيميائية التي تستخدم في جعل البلاستيك أكثر متانة، هي التي تعمل على زيادة مستويات الكوليسترول في الدم مما يتسبب بالإصابة برفع مستوى الكولسترول في الدم، بحسب موقع ميديكال إكسبريس.

وأظهرت التجارب أن ديسيكلو هكسيل الفثالات يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول عن طريق استهداف مستقبلات PXR المعوية"، واقترحت وكالة حماية البيئة مؤخرا مادة لديسيكلو هكسيل الفثالات، وهي ملدنات الفثالات المستخدمة على نطاق واسع، باعتبارها مادة ذات أولوية عالية لتقييم المخاطر.

وقال تشو: "على حد علمنا، فإن دراستنا هي الأولى التي تظهر آثار التعرض لديسيكلو يكسيل الفثالات على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في نماذج الفئران".

ووجد فريق تشو أيضا أن الفئران التي تعرضت لديسيكلو هكسيل الفثالات كان لديها في أمعائها "سيراميد" عالي الانتشار، وهو فئة من جزيئات الدهون الشمعية المرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى البشر، بطريقة تعتمد على مستقبلات البرنجين X.

 

منها خفض مستويات الكوليسترول.. فوائد عشبة «الجارسينيا»


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة