صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حسام موافي يوضح علاقة ألم الكتف بالشريان التاجي | فيديو

رضا خليل

الجمعة، 03 ديسمبر 2021 - 09:56 م

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن المريض الذي يشعر بآلام في الكتف الأيسر مع أقل مجهود قد يكون لأعراض مرضية في الشريان التاجي.

اقرأ أيضا |فريق طبي بجامعي قنا ينجح في علاج مريض يعاني من انسداد الشريان التاجي

أوضح "موافي" خلال تقديم برنامج «ربي زدني علمًا» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الجمعة، أن المريض الذي يشعر بآلام في الكتف مع أقل مجهود أن يجري رسم قلب، ورسم قلب مجهود، مع إجراء قسطرة، وأشعة مقطعية على الشرايين التاجية.

وتابع الدكتور حسام وافي، أن من يصاب بألم في الكتف الأيسر خاصة مع المجهود «القلب بيتفضح» ويجب استشارة الطبيب، حيث تحدث آلام في الصدر وفي الكتف.

وكشف أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني أن آلام القلب الناتجة عن الشريان التاجي تستمر لمدة دقائق معدودة ولا تستمر فترة طويلة لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 15 دقيقة، وفي استمرار آلم الكتف لمدة 24 ساعة حينها لا يكون المريض مصاب بمرض في القلب.

وعلى جانب آخر، نجح فريق طبي بوحدة القسطرة القلبية بمستشفيات قنا الجامعية، في علاج انسداد تام بالشريان التاجي الأيسر النازل باستخدام القسطرة العلاجية وتركيب دعامة دوائية بنجاح في إطار المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار، حيث كان المريض يعاني من أزمات قلبية متكررة وتعتبر تلك التقنية حل بديل لجراحة القلب المفتوح وزراعة الشرايين.

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور يوسف غرباوي رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور علي عبدالرحمن غويل عميد كلية الطب بقنا، والدكتور محمد يوسف المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية.

ضم الفريق الطبي الدكتور أريج الخطيب مدرس أمراض القلب بطب قنا والدكتور محمد عبد الله مدرس أمراض القلب بطب قنا والدكتور أحمد جابر مدرس أمراض القلب بطب قنا والطبيب مصطفى علي مدرس مساعد أمراض القلب بطب قنا باشراف د. حسام إسماعيل رئيس وحدة قسطرة القلب بمستشفيات قنا الجامعية.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة