صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مقتل 5 محتجين في ميانمار بعد اقتحام سيارة لقوات الأمن احتجاجا في يانجون

رويترز

الأحد، 05 ديسمبر 2021 - 10:29 ص

ذكر موقع "ميانمار ناو" إن 5 محتجين قتلوا واعتقلت السلطات 15 آخرين على الأقل بعد أن اقتحمت سيارة لقوات الأمن في ميانمار احتجاجا مناهضا للانقلاب صباح اليوم في يانجون وصدمت محتجين.
وقال شهود في موقع الحادث إن العشرات أصيبوا وأظهرت صور ومقاطع مصورة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي اقتحام سيارة للاحتجاج وصدمها للمحتجين وجثثا ملقاة على الطريق.

وقال شهود لرويترز إن الشرطة ألقت القبض على عدة أشخاص.

وجرى تنظيم احتجاج آخر في يانجون بعد ظهر اليوم على الرغم من أحداث العنف التي وقعت صباحا.

ولم يرد متحدث باسم المجلس العسكري الحاكم على المكالمات الهاتفية التي تطلب التعليق اليوم الأحد.

وتتواصل الاحتجاجات المناهضة للجيش رغم مقتل ما يربو على 1300 شخص منذ انقلاب الأول من فبراير، وغالبا ما تكون الاحتجاجات المتفرقة عبارة عن مجموعات صغيرة تعبر عن معارضتها للإطاحة بالحكومة المنتخبة بقيادة أونج سان سو كي الحائزة على جائزة نوبل وعودة الحكم العسكري.
وعلى صعيد متصل، أن مجلس الأمن الدولي أعرب عن قلقه إزاء تصعيد العنف في أنحاء ميانمار، وسط توالي أنباء عن حشد تعزيزات عسكرية كبيرة في ولاية تشين غربي البلاد.

ودعا المجلس في بيان وافقت عليه الدول الأعضاء الخمس عشرة إلى وقف فوري للقتال ودعا الجيش للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس.

ويأتي البيان وسط تقارير عن حشد أسلحة ثقيلة وقوات في ولاية تشين مما يشير إلى هجوم وشيك للجيش لطرد جماعات من المليشيات تشكلت بعد الإطاحة بحكومة أونج سان سو تشي المنتخبة في انقلاب في الأول من فبراير.

كان محقق أممي قد قال إن الأدلة الأولية التي تم جمعها منذ استيلاء الجيش على السلطة بميانمار في 1 فبراير، تظهر هجوما منهجيا واسع النطاق على المدنيين "يرقى إلى جرائم ضد الإنسانية".

اقرأ أيضا: اليابان تدعو «الأمم المتحدة» إلى الإسراع في توزيع اللقاحات على الدول النامية


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة