الدكتور محمد الخولي
الدكتور محمد الخولي


الزراعة: ندوة تدريبية لرفع كفاءة معامل الفحص والمعايرة طبقا للمواصفة القياسية

محرم الجهيني

الإثنين، 06 ديسمبر 2021 - 05:03 م

ينظم معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، التابع لمركز البحوث الزراعية ندوة دورة تدريبية بعنوان المتطلبات العامة لرفع كفاءة معامل الفحص والمعايرة طبقًا للمواصفة القياسية "الأيزوا 1702".

ومن جانبه، قال الدكتور محمد الخولي مدير معهد الأراضي والمياه والبيئة، إن هدف هذه الدورة هو تدريب شباب الباحثين ورفع كفاءة معامل المعهد وإدخالها تحت مظلة الاعتماد الدولي الايزوا المشاركة الفعالة للمعهد في تحقيق أهداف التنمية الزراعية المستدامة.

وأشار مدير معهد الأراضي والمياه والبيئة، إلى حصول المعهد على شهادة الاعتماد من المجلس الوطني الاعتماد "إيجاك"، وتجديد اعتماد المعهد من المجلس الوطني "إيجاك" في مجال تقدير العناصر الكبرى بالأسمدة.

جدير بالذكر، أن معهد الأراضي شارك مع المعهد الدولي لإدارة المياه في إنتاج تطبيق تجريبي من تطبيقات الموبايل في مساعدة المزارعين في معرفة الاحتياجات المائية للمحاصيل وميعاد الري، وذلك في إطار خطة الوزارة لرقمنة الخدمات التي تقدمها للمزارعين.

كما تم عقد 10 مؤتمرات وندوة بالوادي الجديد لعرض رؤية كاملة لمنظومة الري الحقلي وحصرها وذلك بخلاف ندوات التي تمت بباقي المحافظات.

وفي مجال الأسمدة والمخصبات تم فحص 4512 مركب سمادي فنيا خاصة بالشركات لافتاً إلى انه تم الموافقة من قبل اللجنة الفنية على 2052 مركب.

وتابع كما تم رفض 113 مركب وفي سياق متصل تم إنهاء عدد طلبات شركات الأسمدة من حيث إضافة عبوة تجديد تسجيل شهادة سماد وإصدار شهادات تسجيل الأسمدة لعدد 1960 مركبا سماديا

اقرا ايضا :معهد بحوث الأرض: الدولة استصلحت مليون فدان في سيناء| فيديو

وفي مجال الرقابة علي الأسمدة المحلية والمستوردة تم سحب وتحليل لعدد 2889 عينة اسمدة مستوردة وإصدار تراخيص لعدد 162 مصنع اسمدة بعد فحص المستندات والمعاينات علي الطبيعة كما تم سحب وتحليل عدد 1057 عينة اسمدة محلية كان منها 1010 مطابق و 45 غير مطابق وفي مجال الأنشطة البيئة والخدمية تم تحليل عدد 268 عينة سماد معدني و1883 عينة مياة 3109 عينة تربة و 137 عينة نباتية .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة