صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


اكتئاب ما بعد الولادة عند الرجال.. ليس للنساء فقط

دينا درويش

الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 - 05:18 م

هل تستغرب من العنوان؟.. نعم ما نقصده صحيحاً وهو أن الرجال يعانون أيضاً مثلهم مثل الأمهات من فترة الاكتئاب بعد أن تلد الزوجات المولود الأول، فهم يحتاجون إلى الرعاية والتشجيع والشعور بالدعم.

 

وقد أثبتت الدراسات أن 1 من كل 10 رجال يصابون باكتئاب ما بعد الولادة، ولا يوجد سببا محددا للإصابة بحالة اكتئاب ما بعد الولادة عند الرجال فهو يختلف من شخص إلى آخر.

 

ولكن هناك عدة أسباب تؤخذ في عين الاعتبار وهي وجود تاريخ عائلي من الاكتئاب والشعور بالضغط وكثرة المسئوليات في هذه الفترة مثل التفكير في المسؤوليات المادية والعمل لعدة ساعات مع عدم النوم وإنجاب طفل يعاني من مشاكل صحية وإنجاب طفل لا ينام طوال الليل ويصرخ كثيراً وإنجاب توأم.

 

أما أعراض اكتئاب ما بعد الولادة عند الرجال فتتمثل في العصبية الزائدة على الزوجة والطفل وعدم الاستمتاع بما كانت تقوم به المرأة من قبل وقلة تناول الطعام والمعاناة من فقدان الشهية وعدم الرغبة في القيام بأي عمل ونقص في الطاقة.

 

وقد يكون علامة اكتئاب ما بعد الولادة عند الرجال صعوبات في النوم وقلة التواصل الاجتماعي مع الزوجة والأصدقاء وعدم الرغبة في العلاقة الحميمية والشعور باليأس مدى الوقت والشعور بالإحباط لفترة طويلة، ويجب أن تستمر هذه الأعراض لمدة كافية تصل إلى فترة 14 يوما.

 

ولكن كيف يكون العلاج؟.. يمكن أن يتحقق ذلك من خلال فهم الإنسان لشخصيته وسلوكياته في هذه الفترة وتتعرف عليها وتساعد نفسك على اتخاذ القرار السليم، فقد تشعر أنك غير مهتم بالطفل ولا تريد التواصل مع أحد لذا هذه الطرق تجعلك مرتبط بطفلك أكثر والتخلص من هذه المشكلة:

 

قم بتحميم طفلك الصغير فتجربة تحميم طفلك مهمة لك للاستمتاع كثيراً بهذه المرحلة ولا مانع من التقاط بعض الصور وأنتَ تقوم بتحميمه لتذكر هذه اللحظات عندما يكبر.

 

التزم بالتلامس بينك وبينه سيفرز لديك هرمون الأكسيتوسين المعروف بهرمون الحب وهذا الهرمون مسئول عن العاطفة وسيجعل الطفل أقرب إليك.

 

انظر في عينه وقم بالغناء له أو اقترب منه واستمع إلى الأصوات التي يصدرها وقم بتقليدها مع زوجتك، وخذ الزوجة والطفل في نزهة داخل حديقة، كما أن هذا سيحسن من نفسيتك ونفسيته.

 

وحاول الاستمتاع أكبر قدر ممكن بحياتك ولا تأخذ الطفل عائقا لاستكمال الحياة الزوجية، فقم بتناول الطعام الصحي والانتظام على ممارسة الرياضة وهي مهمة لتحسين حالتك المزاجية في هذه الفترة.

 

وإن كان اكتئاب ما بعد الولادة عند الرجال بسبب نوم الطفل المتغير فبعد وصول الطفل إلى عمر 6 أشهر ستنتظم طريقة نومه وإن لم تفلح هذه الطرق في تغيير حالتك المزاجية أو إن كان السبب أكبر من هذا مثل عقدة في الصغر أو أن الطفل جاء في موعد أنت غير مستعد له فبإمكانك استشارة طبيب نفسي ليعطيك أفكار للتعرف على السبب الرئيسي عندك.

 

ويمكنك الانضمام إلى صفوف اليوجا أو التأمل والاسترخاء، وإن لم تتحسن رغبتك في النوم والقيام بالنشاط فقد يكون السبب جسمانياً واستشارة الطبيب مهمة لعمل الفحوصات مثل اختبارات الغدة الدرقية لمعالجة الخمول.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة