صورة موضوعية
صورة موضوعية


لجنة بريطانية: «أوميكرون» ينتشر بسرعة تؤدي لزيادة دخول المستشفيات

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 09 ديسمبر 2021 - 01:58 م

قال العلماء المسئولون عن إسداء النصح للحكومة البريطانية بشأن التعامل مع فيروس كورونا إن متحور أوميكرون من الفيروس ينتشر بسرعة في المملكة المتحدة ومن المرجح أن يؤدي إلى زيادة حالات الاستشفاء.

وأضاف العلماء - في تقرير لصحيفة الإندبندنت البريطانية عبر موقعها الإلكتروني اليوم الخميس 9 ديسمبر، أن اجتماع المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ سيج توصل إلى أن نسبة عدوى أوميكرون التي تؤدي لدخول المستشفى لا يمكن تحديدها لحين تواجد المزيد من الأشخاص بالمستشفى.

وأوضحوا أنه حتى لو كان هناك انخفاض متواضع في شدة المرض مقارنة بمتغير دلتا، فإن هذا لن يمنع عددًا كبيرًا من حالات الاستشفاء إذا ظلت معدلات النمو مرتفعة للغاية.

وأكدوا أنه من المرجح أن يكون أوميكرون مسؤولًا عن غالبية الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في المملكة المتحدة في غضون أسابيع قليلة، وقد يحل جزئيًا أو إلى حد كبير محل متغير دلتا وهو البديل السائد حاليًا.

اقرأ أيضًا: بلينكين يبحث مع أمين الناتو نتائج المحادثات الأخيرة بين بايدن وبوتين

من جهتها.. أوضحت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، أنه من المحتمل أن يصبح متحور أوميكرون هو السلالة المهيمنة ببريطانيا، متوقعة أن يكون أوميكرون هو السبب في 50% على الأقل من حالات كورونا في الأسبوعين إلى الأربعة أسابيع القادمة.

وبدورها.. أوضحت وثيقة (سيج) أنه على الرغم من وجود العديد من العوامل غير المعروفة إلا أن النماذج الأولية تشير إلى أنه بدون إدخال أي تغييرات على التدابير المعمول بها حاليا، قد يصل عدد حالات دخول المستشفيات من أوميكرون إلى 1000 حالة يوميا أو أكثر بحلول نهاية العام.

ودعت إلى ضرورة أن يأخذ الوزراء بعين الاعتبار القيود، مضيفة: "أنه من المرجح أن تكون الذروة أعلى من 1000 إلى 2000 من حيث حالات دخول المستشفيات بمتحور أوميكرون يوميًا دون تدخل لإبطاء سرعة زيادة العدوى".

يُشار إلى أنه في الوقت الحالي، يتم نقل حوالي 769 مريضا يوميا إلى المستشفيات في المملكة المتحدة.

يُذكر أن المفوضية الأوروبية أصدرت توصيات الجمعة 26 نوفمبر، بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

وكان عدد من العلماء توصلوا إلى اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا قالوا إنه يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن الفيروس الأصلي.

وأضافت الوكالة البريطانية أن المتحور الجديد هو التحدي الأهم الذي يواجهه العالم الآن.

وحسب التقارير الإخبارية فإن أول ظهور للمتحور الجديد لكورونا «B.1.1.529 32» والذي أطلق عليه العلماء اسم«بوتسوانا» في البداية كان في جنوب أفريقيا قبل أن يتم تسميته بمتحور أوميكرون.

وأطلقت تمسية أوميكرون كام اعتادت منظمة الصحة العالمية باختيار أحرف من الأبجدية اليونانية لتطلقها على المتحورات مثل ألفا وبيتا وجاما، وأوميكرون يعني الرقم 15 باليونانية.

ولفتت إلى أن المتحور الجديد يحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي أحد قلق كبير للعلماء.

قالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة