المهندس خالد عطية خلال حديثه لمحررة «بوابة أخبار اليوم»
المهندس خالد عطية خلال حديثه لمحررة «بوابة أخبار اليوم»


حوار| رئيس «تكنولوجيا النقل»: نظام جديد لحجز القطارات.. وهذه تفاصيل التذكرة الموحدة

نشوة حميدة

الخميس، 09 ديسمبر 2021 - 02:46 م

المهندس خالد عطية: تطوير نظام حجز تذاكر القطارات لتلبية احتياجات الركاب.. وتوفير قنوات بيع جديدة قريبًا

- البوابات الجديدة بمحطات القطارات تقبل جميع أنواع التذاكر..  وانتهاء تركيبها بالمحطات المركزية بداية 2023

- منظومة النقل الذكي «هتوفر فلوس المواطن».. والتذكرة الموحدة تضم 6 وسائل مواصلات

 

«بوابات تذاكر في محطات القطارات.. سيستم جديد للحجز.. كارت ذكي للمواصلات.. أنظمة النقل الذكي».. جميعها موضوعات شغلت قطاع كبير من المواطنين خلال الفترة الأخيرة؛ لاسيما وأنها مرتبطة بتنقلاتهم وتحركاتهم اليومية، فمع قرب تفعيلها في محطات القطارات والأتوبيسات ومترو الأنفاق، ازداد الفضول حولها ومدى توفيرها لجيوب المصريين. 

«بوابة أخبار اليوم» التقت المهندس خالد عطية، رئيس شركة «ترانس آي تي» الذراع التكنولوجي لوزارة النقل، والمسئول عن تنفيذ هذه المشروعات، وحاورته حول تفاصيل هذه التطبيقات التي ستحدث نقلة نوعية في تاريخ المواصلات بمصر، وإلى نص الحوار..

 

- نبدأ من مهام شركة «ترانس أي تي» خلال الفترة الحالية؟ 

شركة تكنولوجيا النقل هي الذراع التكنولوجي لوزارة النقل، ومملوكة للهيئة القومية لسكك حديد مصر، وهدفها خدمة وزارة النقل في التحول إلى النظم المميكنة الحديثة لمواكبة النظم العالمية في الدول المتقدمة.

ونعمل خلال الفترة الحالية تحت قيادة وزير النقل الفريق كامل الوزير الذي يدعم مشروعات التحول الرقمي وأيضا داعم للشركة في جميع مشروعاتها لتنفيذ المشروعات القومية الكبرى،في تطوير محطات سكك حديد مصر بأنظمة مطورة مختلفة مثل أنظمة الحجز وتركيب البوابات وتأمين المحطات، وكذلك الدعم الفني لمختلف المشروعات التكنولوجية في عدد من المشروعات التي تنفذها وزارة النقل، ولنا أيضا أنظمة محلية الصنع خاصة بنا.

اقرأ أيضًا.. كيف تسيطر «السكة الحديد» على سقوط سيستم حجز تذاكر القطارات؟| خاص

 

 -وما هي منتجاتكم المحلية؟

أنتجنا محطة ذكية بجميع مكوناتها ومنها على سبيل المثال إنتاج ماكينة الـ   TVMالخاصة بحجز وإصدار تذاكر القطارات آليا لتوفير مشقة الوقوف في طوابير الحجز على ركاب القطارات بدلا من شرائه بمبالغ جزافية من الخارج، وكذلك ننتج بوابات التذاكر الخاصة بالدخول والخروج من محطات مترو الأنفاق والسكة الحديد وقنوات جديدة لحجز التذاكر.

 

- شاهدنا أخيرًا تركيب بوابات التذاكر في محطة مصر والجيزة وغيرهما.. ما المحطات المحظوظة بعد؟

تقوم الهيئة القومية لسكك حديد مصر حاليًا بتركيب بوابات إلكترونية للتذاكر في 5 محطات بخط القاهرة الإسكندرية وهي (القاهرة - الاسكندرية - الجيزة - سيدي جابر - دمنهور)، وهدفها تنفيذ حق الدولة في تعظيم إيراد تذاكر قطارات السكك الحديدية، ومنع التهرب من دفع التذاكر على غرار مترو الأنفاق، لأن مرفق السكة الحديد يشهد ثورة تطوير خلال الفترة الحالية ومن المهم الحفاظ على استدامة المرفق من خلال دفع قيمة الخدمة، وهذا في النهاية يصب في مصلحة المواطن لضمان استدامة الخدمة وتطويرها ورفع كفاءتها، ومن المقرر تركيب البوابات في جميع محطات القطارات المركزية أو الرئيسية أواخر 2022.

أيضا عملت وزارة النقل خلال الفترة الحالية على تطوير وتحديث أسطول السكك الحديدية ورفع أنظمة التشغيل والمحطات، وبجانب ذلك نقوم نحن بتطوير نظام حجز التذاكر ليلبي جميع احتياجات الركاب بدون أعطال أو مشاكل، كما ننفذ محطات نموذجية متطورة تضاهي المحطات الأوربية، وحدث ذلك بالفعل في محطة قطارات دمنهور التي تعمل الآن كتشغيل تجريبي.

 

- هل يتغير شكل تذكرة السكة الحديد بعد تشغيل البوابات الجديدة؟

بوابات التذاكر ستقبل أي تذكرة سواء كانت تذكرة الشباك الورقية أو التذكرة الإلكترونية (من خلال الموبايل أو الموقع الالكتروني)، حيث أن كل تذكرة سيتم إنتاجها بـ«شفرة» معينة تسمح بالدخول والخروج من بوابة التذاكر، كما يتحقق في مترو الأنفاق.

 

- بالحديث عن حجز التذاكر.. يشكو الركاب دائما من نظم حجز التذاكر؟

بالفعل، كان هناك نظامًا تقليديًا لحجز التذاكر، لكننا نعمل على تطوير نظام حجز التذاكر أولا بأول، ونظام حجز التذاكر ليس به أعطال فنية ويُطور باستمرار، لكن قد تنفد التذاكر أثناء عملية الحجز، لذلك يشكو الراكب.

وقمنا فعلًا بعملية دعم فني لنظام حجز التذاكر، وحاليا نعمل على نظام جديد لحجز تذاكر بدعم فني متطور، وستكون أبرز مزاياه تحقيق عامل السرعة والاستقرار، ومن المقرر الانتهاء منه قريبًا.

 

تابع| «توفر فلوس المواطن».. «النقل» تكشف تفاصيل التذكرة الموحدة للمواصلات | خاص

 

- أزمات «نفاد التذاكر» مازالت قائمة خاصة على خطوط الصعيد.. كيف يمكن مواجهة ذلك؟

نحاول توفير قنوات جديدة لبيع التذاكر، من خلال وكلاء البيع مثل البريد أو عن طريق «فوري»، ونحن حاليا خلال فترة التعاقدات التي ستأتي بالنفع على الراكب، حيث سيقوم بحجز تذاكر القطارات «من البيت» أو النادي في أي وقت دون نفاد التذاكر قريبا، وذلك من خلال الحجز عن طريق «أبليكشن» الموبايل والموقع الإلكتروني المتوفرين حالياً.

 

- ننتقل مجددًا إلى التذكرة الموحدة للمواصلات.. حدثنا عن شكلها ومدى الاستفادة منها؟

التذكرة الموحدة ستكون بمثابة تذكرة (ورقية أو إلكترونية) أو كارت ذكي يضم جميع وسائل المواصلات، وسيتم إنتاجه قريبا، وسيبدأ بمترو الأنفاق وكذلك أتوبيسات النقل العام ومواصلات مصر، وكذلك المونوريل فور الانتهاء منه، ومن ثم القطار السريع.

ولن يتم إتاحته للقاهرة فقط، بل للمحافظات مثل المستفيدين بمترو أبو قير، وأريد أن أؤكد أن منظومة النقل الذكي ستوفر وقت و«فلوس المواطن».

-وماذا عن أسعارها؟ 

ليس لها سعر موحد أو محدد، بل سيكون كارت يتم شحنه بمبلغ معين مثل محفظة مترو الأنفاق، وسيتم ركوب المحطات بأي وسيلة مواصلات.

- أخيرًا.. ماذا عن باقي مشروعات الشركة في وزارة النقل؟

الشركة لها مشروعات أخرى خاصة بميكنة هيئات الوزارة والمشاركة في تطوير ميناء الإسكندرية وتطوير وميكنة المجرى الملاحي لنهر النيل وأيضاً في مشروعات الطرق الذكية، وسترون جميع ثمار مشروعاتنا خلال الفترة القليلة القادمة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة