صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


10 نصائح لتقليل اضطرابات النوم عند الرضع

سارة شعبان

السبت، 11 ديسمبر 2021 - 12:58 م

يعاني الكثير من الأطفال من مشاكل اضطرابات النوم، حيث أن هناك عديد من الأسباب وراء تلك المشكلة، مثل المغص والانتفاخات وعدم شعورهم بالارتياح في درجة حرارة الغرفة أو عدم ارتدائهم ملابس مناسبة.

وعلى الرغم أن معظم كتب طب الأطفال، تشير إلى أن الطفل في الشهور الأولى يحتاج من 16 إلى 20 ساعة نوم، وفي عامه الأول يحتاج من 14 إلى 16 ساعة، وفي عامه الثاني قد ينام 14 ساعة، ثم تنخفض إلى 12 ساعة حينما يصل إلى عمر السادسة، فإن تلك المعلومات ليست قاعدة ثابتة، ويختلف الأمر من طفل لآخر. 

وهناك العديد من النصائح التي تساعد على تقليل اضطرابات النوم عند الأطفال الرضع منها:

اقرأ أيضا:أسباب الإسهال عند الأطفال وطرق علاجه

ـ تهدئة الأصوات من حولنا، فذلك يساعد الطفل على النوم.

ـ ينصح بوضع قربة ماء دافئ في فراش الطفل، لتدفئ فراشه على أن نرفعها قبل أن يوضع الطفل في الفراش وذلك في الأجواء الباردة، فشعور الطفل بالبرد واحد من أسباب تقطع نومه.

ـ تعمدي وضع مخدة صغيرة خلف ظهره في حالة نوم الرضيع على جنبه، حتى يشعر بالحماية ويطمئن أن هناك ما يدعمه.

 ـ اجتهدي في معرفة طباع رضيعك عند النوم، فبعضهم يفضل النوم في الضجيج، وآخرون يفضلون الهدوء، وبعضهم ينامون في وجود تيار هوائي عال، وبعضهم ينام في الحر بشكل طبيعي.

 ـ إذا استمر طفلك في البكاء في فراشه ضعي قربه إحدى قطع ثيابك لأنه سيشم رائحتك بها ويشعر أنك بجانبه وسيغفو من جديد.

ـ يمكنك أن تحملي طفلك بـ"حمالة الأطفال" الأمامية، سوف يشعر بدفء حضنك له ويستعيد حركاته وهو جنين بداخلك ويستغرق في النوم سريعا.

ـ إذا كان يستفيق كلما وضعته في فراشه، لفي جسده بقطعة من ملابسك وضعيه في فراشه بهدوء، حتى لا يشعر أنه انتقل من ذراعك إلى السرير.

ـ في الليل إذا كان صغيرك يعتمد على الرضاعة الصناعية، فاحتفظي بالماء الساخن في" ترمس" حتى تسرعي من عملية التحضير.

 ـ إذا استيقظ رضيعك في أثناء النوم باكيا لا تسرعي إلي حمله، فقط ربتي عليه بهدوء وضميه إلي صدرك واهمسي في أذنه بصوت منخفض حينها سيعود إلى النوم مرة أخرى. 

ـ إذا كان عمر طفلك يسمح بذلك قد تساعد رضعة من الأعشاب كالبابونج أو الينسون في تهدئته والتخلص من الغازات والتقلصات وجعله يغفو بشكل أعمق.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة