صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


اسأل والجمارك تُجيب| هل استطيع استيراد سيارة للاستخدام الشخصى من الخارج؟

عواد شكشك

السبت، 11 ديسمبر 2021 - 05:17 م

تقدم «بوابة أخبار اليوم»، خدمة جديدة لقرائها بعنوان «أنت تسأل والجمارك تُجيب»، ترد من خلالها على استفسارات المواطنين، المتعلقة الجمارك لكافة السلع والخدمات .

وتأتي الخدمة الجديدة، في إطار التعاون المشترك بين «بوابة أخبار اليوم»، و«مصلحة الجمارك التابعة لوزارة المالية» برئاسة الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك المصرية لتنمية ثقافة المواطن الجمركية .

وتعتبر مصلحة الجمارك هي إحدى المصالح التابعة لوزارة المالية ، و يمتد دورها من تحصيل الرسوم و الضرائب إلى الرقابة على حركة البضائع الواردة إلى البلاد والبضائع الصادرة من البلاد.

و يمكن تحديد المهام الأساسية للجمارك فيما يلي :-

1-تحصيل الضرائب والرسوم والجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم التي يدفعها المستوردون والمصدرون للجمارك طبقا لقانون التعريفة الجمركية و القوانين الأخرى ذات الصلة.

2-حماية إيرادات الدولة ، وذلك عن طريق منع التهرب من الضرائب والرسوم والتأكد من دفعها.

3-الرقابة على المستودعات بالمواني البحرية والجوية ، ومتابعة المواد الخام المعفاة من الرسوم الجمركية.

4-الإشراف على حركة المخزون من البضائع في مخازن المستودعات العامة و الخاصة المصرح لها بتخزين البضائع المستوردة.

5-الإلتزام بتطبيق القرارات و القواعد والمعايير التي تصدرها الوزارات و المصالح الحكومية الأخرى في الدولة مثل وزارة الزراعة - وزارة التجارة - وزارة الثقافة -وزارة الداخلية – وزارة الصحة – وزارة الإتصالات ، و أيضا مصلحة الحجر البيطري والحجر الزراعي ، وإدارة مكافحة المخدرات وإدارة التفتيش على الأسلحة والمواد المتفجرة بوزارة الداخلية و إدارة المراقبة على المصنفات الفنية والمطبوعات.

6-من الوظائف التي تختص بها مصلحة الجمارك هي مكافحة التهريب سواء إلى داخل أو إلى خارج البلاد عبر المنافذ الجمركية سواء البحرية أو الجوية أو البرية.

و تركز الجمارك جهودها في متابعة جميع المنافذ التي يتوقع أن تتم من خلالها أنشطة التهريب التي تتم بهدف التهرب من دفع الرسوم و الضرائب أو بهدف إدخال مخدرات و ممنوعات إلى البلاد ، أو مخالفة التشريعات الجمركية

و تقوم الجمارك بمعاونة الجهات الرقابية الأخرى في إحكام الرقابة على البضائع الواردة أو الصادرة أو الممنوعة. ومن أمثلة تلك الجهات :وزارة الإتصالات و المعلومات ووزارة الصحة ووزارة الداخلية ووزارة الخارجية ووزارة الدفاع وإدارة مكافحة المخدرات ومصلحة الرقابة الصناعية ومصلحة الحجر البيطري ومصلحة الحجر الزراعي وإدارة الرقابة على المصنفات الفنية و المطبوعات وجهاز حماية البيئة و غيرها

و تعمل الجمارك على تطوير الأداء الجمركي في مختلف القطاعات الجمركية ، وذلك عن طريق الأخذ بأساليب جديدة مثل الإفراج المسبق و أيضا تطبيق تقنيات إدارة المخاطر على نطاق واسع في مختلف مجالات الجمركية .

وفي جميع عمليات الكشف و الفحص على البضائع سواء الواردة أو الصادرة بمعرفة رجال الجمارك، فإن تلك البضائع يتم التعامل معها طبقا لقواعد خاصة للفحص يلتزم بها العاملون في إدارات الفحص بالجمارك.

وفى هذا السياق نلقت «بوابة أخبار اليوم» سؤالا.. هل استطيع استيراد سيارة خاص للاستخدام الشخصى من الخارج؟

وأجابت صفحة مصلحة الجمارك المصرية : أنه فى ضوء احكام الفقرة الثانية من المادة 22 ( الاستيراد للاستعمال الشخصى ) من اللائحة الاستيرادية الصادر بها القرار الوزارى 770/2005

وبالنسبة لسيارات الركوب يشترط أن تكون مستوفاة لشرط العمر وفقا لاحكام الملحق رقم (3) بالائحة الاستيرادية فى تاريخ الشراء او التملك او الشحن ( منشور رقم 30/2016 بتعديل المادة 22 ) ويسثنى من ذلك سيارات الركوب المجهزة تجهيزا طبيا خاصا و الواردة برسم المرضى او المعوقين المستوفين القواعد المنظمة لاحكام قانون تنظيم الاعفاءات الجمركية 186/86 على ان يتم اخطار المرور المختص بعدم تعديل ترخيص السيارات لغير المفرج باسمه قبل مضىى 3 سنوات واخطار الجمارك بذلك

إقرأ أيضاً

لمالكي  السيارات.. أسعار  البنزين بمحطات الوقود اليوم السبت 11 ديسمبر

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة