الدكتور محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري
الدكتور محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري


الري: تطوير قناطر ديروط تحتاج لإنشاء قنطرة جديدة

محمد البنهاوي- أحمد فتحي

الأحد، 12 ديسمبر 2021 - 08:33 م

قال الدكتور محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري ، إن منطقة القنطرة توجد على ترعة الإبراهيمية ، كما أنها تتكون من 7 قناطر وتغذي الكثير من الترع والبحيرات لأكثر من خمس محافظات.

وأكد غانم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المُذاع عبر فضائية "دي إم سي" أن منطقة القناطر تعد من أهم المناطق في مصر نظرًا لأهميتها الكبيرة في ري الأراضي الزراعية.

وأضاف أنه تم بناء منطقة القنطرة منذ ما يزيد على 150 عامًا، لذا كان لا بد من إعادة بنائها وتحديثها، لذلك من المتوقع البدء بالعمل بها في فبراير المقبل.

وفي سياق متصل قال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري، إن قناطر ديروط عمرها 150 سنة، وتخدم 1.6 مليون فدان فى 5 محافظات هي "أسيوط والمنيا وبنى سويف والفيوم والجيزة"، وتطوير هذه القناطر التاريخية وتدعيمها جزء من منظومة تدعيم كافة المنشآت المائية على مستوى الجمهورية.

وأوضح غانم أن تطوير قناطر ديروط تحتاج لإنشاء قنطرة جديدة فى هذه المنطقة، وقد تم بالفعل ذلك، حيث من المتوقع أن تبدأ الأعمال فى شهر يناير أو فبراير المقبل، وذلك بعد فتح المظاريف الفنية للمناقصة العالمية لإنشاء مشروع قناطر ديروط الجديدة بمحافظة أسيوط، والتفاوض مع إحدى الشركات لتنفيذ المشروع.

يُذكر أن وزارة الموارد المائية والري تعمل بشكل متواصل في كافة القطاعات لتعظيم الاستفادة من وحدة المياه، حيث يتم حاليا إحلال المنشآت الهيدروليكية المقامة على نهر النيل وفروعه والرياحات والترع الرئيسيّة، والتى تعد وسيلة التحكم فى المياه بالأسلوب الذى يضمن الاستفادة من هذه المياه ووصولها لمناطق الاحتياج فى الوقت والقدر من خلال منظومة أساسية تهدف إلى التحكم الأمثل فى الثروة المائية وسبل تنميتها والمحافظة عليها.

إقرأ أيضاً .. الري: نجحنا في توفير 20 بئرًا جوفيًا لمياه صالحة للشرب بأوغندا| فيديو


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة