التموين
التموين


التموين: هذا العام سيكون لدينا اكتفاء ذاتي من السكر والخضروات والدواجن

حسين دسوقي

الإثنين، 13 ديسمبر 2021 - 01:34 ص

قال المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن القيادة السياسية وجهت بضخ 33 مليار جنيه للتوسع في المناطق الاستراتيجية واللوجيستية، والتوسع في المخازن الاستراتيجية التي وصلت لـ 1500 مخزن في الوجه البحري والوجه القبلي، مما أدى إلى الانسياب في توفير السلع الغذائية.

وأضاف عبد المنعم خليل في مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء dmc"، المُذاع على فضائية "dmc"، أن زيادة الرقعة الزراعية وتخزين السلع الغذائية والتعاقدات التي تمت بشأن السلع أدت إلى زيادة المخزون، معقباً: "أقل سلعة في مصر تكفي لمدة 6 أشهر".

وتابع رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن بعض السلع تكفي احتياج المواطنين لمدة 18 شهرا، مثل مخزون السكر، مؤكداً على وجود مخزون استراتيجي، وزيادة التعاقدات الزراعية.

وبشر عبد المنعم خليل الشعب المصري قائلاً: "هيكون عندنا هذا العام اكتفاء ذاتي من السكر، واكتفاء ذاتي من 9 محاصيل زراعية، ومن الخضروات، والدواجن".

ومن ناحية آخرى فقد قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية بتكثيف المعروض من السلع الغذائية فى 38 ألف منفذ ومجمع ومحل بقالة لمواجهة غلاء الأسعار فى الأسواق والبورصات العالمية، وخاصة من السلع الأساسية، وعلى رأسها السكر والزيوت والأرز والمكرونة، وذلك من خلال منظومة البطاقات التموينية والتى يستفيد منها حوالى 65 مليون مواطن، أو من خلال السلع التى تعرض حرة فى المنافذ الحكومة أو الاهلية.

 وقامت بتثبيت الأسعار وخفضها مقارنة بالأسواق، حيث يعرض السكر بسعر 850 قرشاً بما يقل حوالى 5 جنيهات عن الأسعار فى السوق الحر، والزيت يعرض بسعر 25 جنيها للكيلو والأرز يعرض بسعر يتراوح بين 8 جنيهات و10 جنيهات، حيث يتم يوميا طرح حوالى  5 آلاف طن سكر و3 آلاف طن زيت وألف طن أرز وألف طن مكرونة، وذلك بخلاف الأرصدة التى يتم طرحها فى القطاع الخاص والسلاسل التجارية.  

اقرأ أيضا  |  تثبيت الأسعار وخفضها مقارنة بالأسواق.. 850 قرشًا للسكر فى المجمعات

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة