صورة موضوعية
صورة موضوعية


أوميكرون يمثل 40% من إصابات كورونا في لندن

رويترز

الإثنين، 13 ديسمبر 2021 - 02:42 م

قالت بريطانيا يوم الاثنين 13 ديسمبر، إن متحور أوميكرون ينتشر بمعدل كبير ويمثل حوالي 40 بالمئة من إصابات كورونا في لندن لذا ينبغي على الناس الحصول على جرعة لقاح إضافية لتجنب التعرض للخطر.

ومنذ رصد الحالات الأولى لأوميكرون في 27 نوفمبر، في المملكة المتحدة، فرض رئيس الوزراء بوريس جونسون قيودا أكثر صرامة.

وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد يوم الاثنين 13 ديسمبر، لتلفزيون سكاي نيوز "كل ما نعلمه عن أوميكرون هو أنه ينتشر بمعدل كبير، وهو شيء لم نشهده من قبل أبدا، الإصابات تتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام".

اقرأ أيضًا: بريطانيا تسجل أول وفاة بالمتحور الجديد أوميكرون

وأضاف "هذا يعني أننا نواجه موجة عاتية من العدوى، مرة أخرى نحن في سباق بين اللقاح والفيروس".

ومع ذلك، قال جاويد إن بريطانيا لم تسجل حالات وفاة مؤكدة بأوميكرون حتى الآن وإن 10 إصابات فحسب احتاجت لدخول المستشفيات في انجلترا.

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الإثنين 13 ديسمبر، تسجيل أول حالة وفاة لشخص بريطاني مصاب بالمتحور الجديد "أوميكرون"، حسبما أفادت شبكة سكاي نيوز.

وقال وزير الصحة البريطاني في وقت سابق اليوم، إن متحور "أوميكرون" أصبح يمثل حوالي 40% من إصابات كورونا في لندن.

وحذر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، من أن "موجة هائلة" لجائحة فيروس كورونا تلوح في الأفق لتضرب بلاده جراء المتحور "أوميكرون".

وقال جونسون، في خطاب متلفز أعقب رفع مستوى التحذير من فيروس كورونا المسبب لعدوى "كوفيد-19" في أنحاء المملكة المتحدة: "ينبغي ألا يساور أحد أدنى شك: هناك موجة هائلة آتية جراء أوميكرون".

وأعلن جونسون في هذا السياق أن الجرعات المعززة من اللقاحات ضد المرض ستكون في متناول من تجاوز من العمر 18 عاما بحلول نهاية ديسمبر.

وأكدت منظمة الصحة العالمية الأحد 12 ديسمبر، أن سلالة "أوميكرون" من فيروس كورونا، التي وصلت حتى الآن إلى 63 دولة على الأقل، تنتشر بشكل أسرع من سابقاتها، بينها "دلتا"، وعلى الرغم من أن هذا المتحور يثير أعراضا غير حادة، إلا أنه يجعل اللقاحات أقل فعالية.

كما توقعت وكالة الأمن الصحي البريطانية مؤخرا أن متحور "أوميكرون" سيصبح سلالة مهيمنة في أنحاء المملكة المتحدة بحلول أواسط يناير.

يُذكر أن المفوضية الأوروبية أصدرت توصيات الجمعة 26 نوفمبر، بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

وكان عدد من العلماء توصلوا إلى اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا قالوا إنه يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن الفيروس الأصلي.

وأضافت الوكالة البريطانية أن المتحور الجديد هو التحدي الأهم الذي يواجهه العالم الآن.

وحسب التقارير الإخبارية فإن أول ظهور للمتحور الجديد لكورونا «B.1.1.529 32» والذي أطلق عليه العلماء اسم«بوتسوانا» في البداية كان في جنوب أفريقيا قبل أن يتم تسميته بمتحور أوميكرون.

وأطلقت تمسية أوميكرون كام اعتادت منظمة الصحة العالمية باختيار أحرف من الأبجدية اليونانية لتطلقها على المتحورات مثل ألفا وبيتا وجاما، وأوميكرون يعني الرقم 15 باليونانية.

ولفتت إلى أن المتحور الجديد يحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي أحد قلق كبير للعلماء.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة