مجلس النواب - أرشيفية
مجلس النواب - أرشيفية


نقل النواب: لدينا شبكة طرق بمواصفات عالمية

حسام صدقة

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 - 05:40 م

ناقشت  لجنة النقل والمواصلات برئاسة النائب علاء عابد  اليوم الثلاثاء،  طلب الإحاطة المقدم من النائب ضياء الدين داود، بشأن انهيار طريق يربط بين مدينتي دمياط وعزبة البرج، رغم قيام شركة النيل العامة للطرق الصحراوية برفع كفاءة الطريق منذ أقل من أربع سنوات.

كما ناقشت اللجنة طلب الاحاطه المقدم من النائب ضياء الدين داود، بشأن تصدع أجزاء كثيرة من محور 30 يونيو وعدم مطابقة عدد 2 كوبري للمواصفات الأول أعلى بحر البقر أمام مستشفى 30 يونيو والثاني الذي يليه باتجاه العاشر من رمضان الأمر الذي تسبب في هبوط كبير عند مطلعي ومنزلي الكوبريين.


وقال النائب ضياء الدين داود مقدم طلب الإحاطة، إن طريق دمياط عزبة البرج بدأ العمل فيه منذ عهد وزير النقل الأسبق سعد الجيوشي، ويخدم ١٠ قرى حيث أنه يبدأ من دمياط وينتهي بعزبة البرج، وهي تمتلك ثلثي أسطول الصيد المصري، وبها ما يقرب من ١٠٠ ألف مواطن.

وأضاف النائب ضياء الدين داود، أنه بالنسبة لطلب الإحاطة الخاص بتصدع أجزاء كثيرة من محور 30 يونيو، وعدم مطابقة عدد 2 كوبري للمواصفات الأول أعلى بحر البقر أمام مستشفى 30 يونيو، مشيرًا إلى أن هذا الطريق لا تتوقف الحوادث يوميا عليه، قائلا: "الكوبري أمام مستشفى، وده كوبري مالوش صاحب، ولما بتحصل حادثه مبنعرفش نستدعي مين".

ومن جانبه، قال النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات، إن الحوادث يموت فيها أبرياء ونحن مسؤولين عن حماية أرواح المواطنين، وكل يوم نرى إنجازا جديدا في الدولة المصرية، والدولة خلقت شبكة طرق بمواصفات عالمية وذلك في ظل سياسة التنمية التي تتبعها الدولة واستراتيجية الجمهورية الجديدة. 


وقال حسام بدر الدين مدير عام الصيانة بالهيئة العامة للطرق والكباري، إن الطريق به عيوب لم تصل لمرحله الانهيار وفق لتقرير الذي أعدته اللجنه التي شكلتها الهيئة،  لافتا إلى أن طريق دمياط/ عزبة البرج،  تتبع لمديرية الطرق والكباري وليس وزارة النقل.

ومن جانبه انفعل  النائب ضياء الدين داود  قائلا: إن الطريق طوله ٦ كم وبدء العمل به منذ عام ونصف إلى الآن ولم ينتهي العمل به .

ومن جانبه قال حسام بدر الدين مدير عام الصيانة بالهيئة العامة للطرق والكباري، إن الطريق به مسافة واحد كيلو يتم العمل به من قبل شركات الغاز، وننتظر "رد الشيء لأصله" وتغطية ترعه الشرقاوية وعقب الانتهاء سيتم رصف الطريق. 

وقال طارق السعيد مدير عام مديرية الطرق بمحافظة دمياط، إن ترعة الشرقاوية تم تغطيتها ولم يتبقى منها سوى ٥٥٠ متر وسيتم الانتهاء منه قبل نهاية العام.

وأوصت لجنة النقل والمواصلات برئاسة النائب علاء عابد، بإعداد خطة مالية وزمنية لمعرفه متى سيتم الانتهاء من الطريق دمياط /عزبة البرج وتحديد موعد انتهاء العمل في الطريق. 

كما أوصت لجنه النقل والمواصلات، بتشكيل لجنة من عدد من الجهات منها هيئة الطرق ومديرية الطرق، وجهاز التعمير، ووزارة التنمية المحلية، وتحديد مسؤولية كل جهة من الجهات في التنفيذ، وتحديد موعد بدء التنفيذ ولا ترتبط بالمنطقة الخاصة بإعادة الشيء لأصله والتغطية.
 

اقرأ أيضا: الغضبان يستعرض مقترح ربط بورسعيد بطريق شادر عزام عبر محور٣٠ يونيو

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة