حركة النجوم حول الثقب الأسود في مجرتنا
حركة النجوم حول الثقب الأسود في مجرتنا


شاهد النجوم وهي تتحرك حول الثقب الأسود الهائل لمجرة درب التبانة!

سعيد حنفي

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 - 01:14 م

كشف علماء الفلك عن "أعمق وأدق الصور حتى الآن" للمنطقة المحيطة بالثقب الأسود الهائل لمجرتنا درب التبانة والمعروف بأسم « القوس أ * ».

تُظهر الصور الجديدة المذهلة ، التي تم التقاطها في أوقات مختلفة في وقت سابق من هذا العام ونشرها اليوم المرصد الأوروبي الجنوبي (ESO) ، عدة نجوم تتحرك حول مدار الثقب الأسود ، القوس A .

استخدم باحثو ESO التلسكوب الكبير جدًا (VLT) ، الواقع في صحراء أتاكاما في شمال تشيلي ، لالتقاط الصور ، والتي يتم تكبيرها بمعدل 20 مرة أكثر مما كان ممكنًا من قبل.  

لقد كشفوا أيضًا عن نجم لم يسبق له مثيل بالقرب من الثقب الأسود ، يُدعى S300 ويقدم  أدق تقدير لكتلة الثقب الأسود المركزي لمجرة درب التبانة حتى الآن - 4.3 مليون ضعف كتلة الشمس.  

 

وركز الفريق على إجراء قياسات دقيقة للنجوم أثناء اقترابها من الثقب الأسود بهدف دراسة تأثير جاذبية الثقب الأسود على النجوم القريبة منه، ويتضمن ذلك نجمًا يُدعى S300 ، ونجمًا يُدعى S29 ، والذي اقترب من الثقب الأسود في أواخر مايو 2021. 

مر بها S29 على مسافة 8 مليارات ميل فقط (13 مليار كيلومتر) ، أي حوالي 90 مرة من المسافة بين الشمس والأرض ، بسرعة مذهلة تبلغ 5430 ميلًا في الثانية.  

لم يسبق أن لوحظ أي نجم آخر يمر بهذا القرب من الثقب الأسود أو يسافر بهذه السرعة.  

تمكن الباحثون أيضًا من ضبط المسافة من الأرض إلى القوس A * على مسافة 27000 سنة ضوئية. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة