صورة موضوعية
صورة موضوعية


6 فوائد لتناول الكولاجين يوميًا

شيرين الكردي

الخميس، 16 ديسمبر 2021 - 04:29 م

الكولاجين.. هو البروتين الأكثر وفرة في جسمك، فهو المكون الرئيسي للأنسجة الضامة التي تتكون منها عدة أجزاء من الجسم ، بما في ذلك الأوتار والأربطة والجلد والعضلات ، للكولاجين العديد من الوظائف المهمة ، بما في ذلك تزويد بشرتك ببنية وتقوية عظامك .

في السنوات الأخيرة، أصبحت مكملات الكولاجين شائعة، يتحلل معظمها بالماء ، مما يعني أنه تم تكسير الكولاجين ، مما يسهل عليك امتصاصه.

هناك أيضًا العديد من الأطعمة التي يمكنك تناولها لزيادة تناولك للكولاجين، قد يكون لاستهلاك الكولاجين مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية ، من تخفيف آلام المفاصل إلى تحسين صحة الجلد.

لذلك نقدم لك 6 فوائد صحية مدعومة علميًا لتناول الكولاجين:

1- يمكن أن تحسن صحة الجلد :

الكولاجين مكون رئيسي لبشرتك، يلعب دورًا في تقوية البشرة ، بالإضافة إلى أنه قد يفيد في المرونة والترطيب، مع تقدمك في العمر ، ينتج جسمك كمية أقل من الكولاجين ، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وتكوين التجاعيد .

ومع ذلك ، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن ببتيدات الكولاجين أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين قد تساعد في إبطاء شيخوخة بشرتك عن طريق تقليل التجاعيد والجفاف .

تُعزى تأثيرات مكملات الكولاجين في الحد من التجاعيد إلى قدرتها على تحفيز جسمك على إنتاج الكولاجين من تلقاء نفسه .

بالإضافة إلى ذلك ، قد يؤدي تناول مكملات الكولاجين إلى تعزيز إنتاج البروتينات الأخرى التي تساعد في بناء بشرتك ، بما في ذلك الإيلاستين والفيبريلين .

هناك أيضًا العديد من الادعاءات القصصية التي تفيد بأن مكملات الكولاجين تساعد في منع حب الشباب وأمراض الجلد الأخرى ، ولكن هذه ليست مدعومة بأدلة علمية .

2- يساعد في تخفيف آلام المفاصل 

يساعد الكولاجين في الحفاظ على سلامة الغضروف ، وهو نسيج شبيه بالمطاط يحمي مفاصلك، مع انخفاض كمية الكولاجين في جسمك مع تقدمك في السن ، يزداد خطر الإصابة باضطرابات المفاصل التنكسية مثل هشاشة العظام .

 3- يمكن أن يمنع فقدان العظام :

قد يساعد تناول مكملات الكولاجين في تقليل مخاطر الإصابة باضطرابات العظام مثل هشاشة العظام. لديهم القدرة على المساعدة في زيادة كثافة المعادن بالعظام وخفض مستويات البروتينات في الدم التي تحفز انهيار العظام.

4- يمكن أن يعزز كتلة العضلات :

أظهرت الأبحاث أن تناول مكملات الكولاجين يزيد من نمو العضلات وقوتها لدى الأشخاص الذين يعانون من فقدان كتلة العضلات المرتبط بالعمر.

 5- يعزز صحة القلب :

قد يساعد تناول مكملات الكولاجين في تقليل عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين.

الفوائد الصحية  :

قد يكون لمكملات الكولاجين فوائد صحية أخرى ، لكن لم يتم دراستها على نطاق واسع.

1- الشعر والأظافر:

 قد يؤدي تناول الكولاجين إلى زيادة قوة أظافرك عن طريق منع تقصفها. بالإضافة إلى ذلك ، قد يحفز شعرك وأظافرك على النمو لفترة أطول .

2- صحة الأمعاء:

على الرغم من عدم وجود دليل علمي يدعم هذا الادعاء ، فإن بعض الممارسين الصحيين يروجون لاستخدام مكملات الكولاجين لعلاج نفاذية الأمعاء ، أو متلازمة الأمعاء المتسربة .

3- صحة الدماغ:

 لم تختبر أي دراسات دور مكملات الكولاجين في صحة الدماغ، ومع ذلك ، يزعم بعض الناس أنهم يحسنون الحالة المزاجية ويقللون من أعراض القلق.

4- فقدان الوزن:

 يعتقد البعض أن تناول مكملات الكولاجين قد يعزز فقدان الوزن وتسريع عملية التمثيل الغذائي ، لم تكن هناك أي دراسات لدعم هذه الادعاءات.

على الرغم من أن هذه الآثار المحتملة واعدة ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل إجراء استنتاجات رسمية.

- الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين :

تم العثور على الكولاجين في الأنسجة الضامة للحيوانات، وبالتالي ، فإن الأطعمة مثل جلد الدجاج ولحم البقر والأسماك هي مصادر للكولاجين .

الأطعمة التي تحتوي على الجيلاتين ، مثل مرق العظام ، توفر أيضًا الكولاجين، الجيلاتين مادة بروتينية مشتقة من الكولاجين بعد طهيه .

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين يساعد على زيادة الكولاجين في الجسم ، لم تكن هناك أي دراسات بشرية حول ما إذا كانت الأطعمة الغنية بالكولاجين لها نفس فوائد المكملات.

تقوم الإنزيمات الهاضمة بتفكيك الكولاجين الموجود في الطعام إلى أحماض أمينية فردية وببتيدات.

ومع ذلك ، فقد تم بالفعل تكسير الكولاجين الموجود في المكملات الغذائية ، أو تحلل مائيًا ، ولهذا السبب يُعتقد أنه يتم امتصاصه بشكل أكثر كفاءة من الكولاجين الموجود في الأطعمة.

اقرأ أيضا| طريقة تحضير «ماسك الكولاجين» الطبيعي.. السر في لبان الدكر

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة