افتتاح المرحلة الأولى لمشروع «الجوجوبا»
افتتاح المرحلة الأولى لمشروع «الجوجوبا»


مياه الصرف تُنتج «الذهب الأخضر»

افتتاح أولى مراحل مشروع «الجوجوبا» بالبحر الأحمر

إبراهيم الشاذلي

الخميس، 16 ديسمبر 2021 - 06:52 م

افتتح اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، واللواء شريف صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد المرحلة الأولى من مشروع زراعة «الجوجوبا» بمساحة 1000 فدان، باستخدام مياه الصرف الصحى المعالج.. ويأتى هذا المشروع العملاق، فى إطار توجيهات القيادة السياسية، بدعم خطة التنمية الشاملة فى محافظات الصعيد بمشروعات عملاقة تعتمد على الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة، وتحقق نمواً يستفيد منه كافة المواطنين..

وأوضح اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، أن المحافظة تسعى لتوطين المشروعات ذات الطبيعة المستدامة، والتى يتم تأسيسها استغلالًا للموارد المتاحة والطاقات المهدرة، بحيث نحقق الاستفادة الربحية بجانب تزويد فرص العمل لأبناء البحر الأحمر..

وأشار إلى أن مشروع زراعة الجوجوبا» من المشروعات المستقبلية الرائدة نظرًا للفائدة القصوى لهذا النبات المعروف بـ «الذهب الأخضر»، الذى يدخل فى العديد من الصناعات الدوائية والعطرية، فضلًا عن استخدام زيوت الجوجوبا كوقود حيوى للطائرات، مما يجعله ذات عائد مادى كبير، ويدخل ضمن الثروات القومية، التى نراعى الاهتمام بها فى محافظة البحر الأحمر.. وتعد زراعة «الجوجوبا» من المشاريع الإقتصادية الكبيرة، التى تدر دخلًا كبيرًا للدولة، وتساهم فى توفير حياة كريمة وتنمية مستدامة وتعمل على إتاحة و خلق فرص عمل متعددة لتشغيل نسب عالية من سكان الحاليين، نظرًا لكثافة العمالة المطلوبة لزراعة الجوجوبا وتنفيذ مصنع عصر للزيوت لزيادة القيمة المضافة من المحصول المنزرع وتحقيق عائد اقتصادى من بيع زيت الجوجوبا، واستخدام الزيت الناتج كوقود حيوى صديق للبيئة.


 وتتمثل الفوائد البيئية لأشجار الجوجوبا فى أنها تقاوم شدة الرياح وزحف الكثبان الرملية ومتحملة للإجهادات المختلفة ومصدر جديد ومتجدد للطاقة النظيفة. وأشار إلى أن زراعة فدان جوجوبا يطلق سنويًا ما يعادل 137.5 طن أكسجين، ويحتجز ما يعادل 22 طناً من ثانى أكسيد الكربون.

أقرا ايضا | زراعة 7.5 مليون شجرة جوجوبا بمشروع الـ 1.5 مليون فدان

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة