نفين القباج وزير التضامن الاجتماعي
نفين القباج وزير التضامن الاجتماعي


خلال مؤتمر المبادرون 

لدمجهم في المجتمع.. «القباج»: توفير سيارات لذوي الإعاقة كمصدر دخل لهم

أسماء السروجي

الخميس، 16 ديسمبر 2021 - 08:03 م

أكدت نفين القباج وزير التضامن الاجتماعي أن الوزارة تعمل حاليا على توفير سيارات لذوي الإعاقة، ليست مجرد سيارات خاصة وإنما الهدف تكون مصدر دخل لهم، ونسعى للاستثمار في ذوي الإعاقة من خلال دمجهم فى المجتمع بصورة كاملة. 

 

وقالت خلال مشاركتها بالمائدة المستديرة لمؤتمر المبادرون» التي تقام تحت شعار «عهد جديد للأشخاص ذوى الإعاقة فى مصر»، إن عمل "مبادرون" يأتي في إطار رؤية واضحة لبناء الثقة والتفاهم لدعم والحفاظ على التعايش السلمي، من خلال مجموعة من القيم التي نتجت عن تفاعل أعضائها في التنمية والعمل المجتمعي ومشاركتهم في عملية بناء المجتمع من خلال تبادل خبراتهم ومواردهم، حيث ساهمت هذه القيم باستمرار في تعزيز فعالية المبادرون. 

 

وتهدف  إلى بدء حركة تبني على قدرات الأشخاص ذوى الإعاقة وليس إعاقاتهم واستخدام تطبيقات التكنولوجيا الحديثة والتحول الرقمي لتيسير سبل الإتاحة وتحقيق الدمج المجتمعي للأشخاص ذوى الإعاقة من أجل تحسين حياتهم والراعين لهم.

 

وأضافت إن الوزارة تتشارك مع النقل في توفير خدمات نقل مهيئة، لاستخدام ذوي الإعاقة، حيث تتحمل التضامن 50% من تكلفة توفير خدمات نقل مهيئة لاستخدام ذوي الإعاقة، ووزارة النقل تتحمل باقي التكلفة، وذلك في ضوء اهتمام الدولة بتوفير الخدمات المناسبة لذوي الهمم.

 

ولفتت إلى أن وزارة النقل، تعمل الآن على توفير 10 محطات مترو أنفاق، مهيئة لاستخدام ذوي الإعاقة. 

 

وأشارت إلى دعم جهود الدولة والمجتمع المدني فى تعزيز إمكانيات الشباب وخاصة ذوى الإعاقة ومنحهم فرص متساوية لدمجهم في المجتمع وتمكينهم اقتصاديا ورفع قدراتهم على التحمل والتكيف من خلال خلق الفرص والتأهيل للتوظيف لتعزيز الإتاحة فضلا عن دعم مهاراتهم الحياتية اليومية.

 

وأضافت أنه تم تطوير إطار برامجى من خلال التشاور مع مختلف الجهات المعنية لإثراء برامج الإعاقة حيث يضم هذا الإطار مجموعة من الجمعيات الأهلية المصرية والتي تقوم بمشروعات عديدة مع وضع خطة للمبادرون ليساهم في تغيير حقيقي لهؤلاء. 

 

وأكدت نيفين القباج، أن مؤتمر المبادرون أحد الأفكار الإيجابية التي تستهدف جمع كافة الأطراف من صناع ‏التغيير من المبادرين والرواد وصناع القرار في مؤسسات المجتمع المدني والهيئات الحكومية والأفراد والشركات الدولية والشركات ‏الناشئة والجهات التمويلية والمانحة المهتمة بالقضية من توحيد الرؤى والجهود ليبرز أبطال من الأشخاص ذوي الإعاقة. ‏

 

وأشارت إلى أن الهدف وراء هذا الجمع هو تحريك المسار لخدمة قضايا ذوى الإعاقة وتحقيق بيئة متاحة تساهم في بناء قدرات أولادنا ‏من الأشخاص ذوى الإعاقة، وأن المؤتمر يحظى برعاية ودعم القطاعات المختلفة بوزارة التضامن الاجتماعي من أجل نجاح الفكرة ‏وتعميمها داخل المجتمع المصري‎.‎

 

اقرأ أيضا | قاعدة بيانات للمدنيين شهداء الوطن ومصابي الإرهاب

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة