سطح المريخ
سطح المريخ


تمتد لأكثر من 2400 ميل..

مفاجأة.. المياه المكتشفة بالمريخ تملأ مساحة بحجم هولندا| صور

وائل نبيل

الخميس، 16 ديسمبر 2021 - 11:29 م

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية (إيسا)، أنها عثرت على "كميات كبيرة من المياه"، مختبئة في المنطقة المعروفة باسم «جراند كانيون» المريخ.

وقد تم اكتشاف المياه بواسطة ( ExoMars Trace Gas Orbiter)، الذي رصد الماء على بعد ثلاثة أقدام فقط من سطح Valles Mariners - وهو نظام الوادي الضخم الذي يمتد لأكثر من 2400 ميل عبر الأرض المريخية المتربة.

وتبلغ مساحة المنطقة الغنية بالمياه حجم هولندا تقريبًا، وتتداخل مع الوديان العميقة في كاندور تشوس، وهي جزء من نظام الوادي الذي يُعتبر واعدًا في البحث عن المياه على المريخ.

أقرأ أيضا.. «ناسا» تنشر صورًا مذهلة لـ «المريخ»

وقال أليكسي مالاخوف، من معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية والمؤلف المشارك للدراسة: "وجدنا جزءًا مركزيًا من فاليس مارينريس مليئًا بالمياه - كمية من المياه أكثر بكثير مما توقعنا".

وأضاف: "هذا يشبه إلى حد كبير مناطق التربة الصقيعية على الأرض، حيث يستمر الجليد المائي بشكل دائم تحت التربة الجافة بسبب درجات الحرارة المنخفضة الثابتة."

وأصدرت وكالة ناسا، أول دليل على وجود الماء على سطح المريخ في عام 2006 - صورتان لحفرتين تدعى Terra Sirenum و Centauri Montes والتي تظهر على ما يبدو وجود الماء السائل على المريخ في وقت ما بين 1999 و 2001.

وفي 31 يوليو 2008 ، أكد مسبار فينكس المريخ التابع لناسا وجود جليد مائي على سطح المريخ ، والذي يحتوي على نفس العناصر الموجودة في الماء الموجود على الأرض ، وليس شكلاً آخر من أشكال الجليد.

ويتميز الكوكب الأحمر بالعديد من الوديان القديمة الجافة وقنوات الأنهار التي أشارت منذ فترة طويلة إلى إمكانية تدفق المياه السائلة إلى هناك.

وتقوم مركبة المثابرة التابعة لوكالة ناسا حاليًا برحلات عبر المريخ لاستكشاف Jezero Crater التي كانت بحيرة مليئة بالمياه منذ حوالي 3.5 مليار سنة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة