ممنوع التصوير والعيش مع الأجداد.. «شامولا وفيليجيز» أغرب مدن العالم
ممنوع التصوير والعيش مع الأجداد.. «شامولا وفيليجيز» أغرب مدن العالم


ممنوع التصوير والعيش مع الأجداد.. «شامولا وفيليجيز» أغرب مدن العالم

هناء حمدي

الجمعة، 17 ديسمبر 2021 - 02:09 م

لكل دولة قوانينها ولكل مدينة اعتقاداتها وعرفها الذي يحكمها ويسيطر على أفكار سكانها بشكل يكاد يصل إلى درجة الإيمان ويتم تنفيذ هذه المعتقدات وهذا العرف بدرجة تصل إلى حد تطبيق القوانين ومن يخالفها يتعرض لعقوبة مجتمعية يصل أقصى درجاتها إلى العزلة الاجتماعية.

 

ومن أغرب المدن التي تمتلك أعراف اجتماعية خاصة بهم ويمكن تصنيفها باعتبارها الأكثر غرابة مقارنة بما هو سائد وطبيعي في غالبية مدن العالم مدينة شامولا المكسيكية ومدينة فيليجيز الأمريكية.

 

شامولا

 

تقع تلك المدينة المكسيكية النائية وسط مرتفعات تشياباس على ارتفاع أكثر من ألفين متر ويسكنها شعب «تسوتزيل المايا» أحد شعوب حضارة المايا الأصلي ولغتهم الرسمية هي الـ«تزوتزيل» لغة من لغات المايا والتي يتمكن من التحدث بها غالبية السكان حتى الأطفال في سن 3 سنوات يتمكنون من هذه اللغة.

 

اقرأ أيضًا| احذر الأيدي الباردة.. مؤشر على الإصابة بمرض خطير 

 

وعلى عكس كل مدن العالم التي تجد في التصوير متعة خاصة لتوثيق اللحظات السعيدة والذكريات الأقرب إلى القلب فإن في هذه المدينة التصوير يعني توجيه اتهام بالشروع في القتل فهناك اعتقاد راسخ لدى سكان هذه المدينة أن التقاط الصور يأخذ جزء من الأرواح لذلك ليس من العجيب أن تجد الآباء يخفون أبنائهم لحظة التصوير أو بمجرد رؤيتهم للكاميرا.

 

فيليجيز

 

«أعز من الولد ولد الولد» بهذا المثل عشنا وتربينا حتى أنك قد تجده مبدأ في كثير من دول العالم فما هو اغلى لدى الجد سوى الحفيد وما هو الأكثر سعادة إلى قلب الجد غير قضاء وقت ممتع وسط الأحفاد والابناء ولكن في مدينة فيليجيز الواقعة في ولاية فلوريدا الأمريكية الوضع مختلف فهذه المدينة لديها من القوانين ما يمنع عيش الأحفاد مع الأجداد أكثر من 30 يوم على مدار العام بأكمله.

 

 

تعد تلك المدينة بمثابة أكبر مجمع للمتقاعدين وكبار السن على مستوى العالم؛ حيث يعيش فيها أكثر من 100 ألف متقاعد ويمنع بشكل نهائي عيش غير المتقاعدين فيها ولكن باستثناء الأبناء والأحفاد حيث يمكنهم الجلوس مع أجدادهم المتقاعدين لمدة لا تزيد عن 30 يوما في العام الواحد للحفاظ على طبيعة المكان وهدوءه وخصوصيته.

 

واستكمالا للتجربة تعد عربات الجولف الكهربائية هي وسيلة المواصلات داخل المجمع لمنع التلوث الناتج عن السيارات العادية وكذلك لمزيد من الهدوء والراحة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة