الدكتور حسام موافي أستاذ الحالات الحرجة في قصر العيني
الدكتور حسام موافي أستاذ الحالات الحرجة في قصر العيني


حسام موافي: «لو سنك 70 سنة اعمل عملية القلب المفتوح وأنت مطمن»| فيديو 

رضا خليل

الجمعة، 17 ديسمبر 2021 - 09:19 م

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة في قصر العيني، إن قرار إجراء عملية القلب المفتوح 99% سليم، متابعا: «الشافي هو الله».

اقرأ أيضا| فريق «قسطرة القلب» بمعهد ناصر ينجح في فتح انسداد بالشريان التاجي

وأضاف حسام موافي خلال برنامج "رب زدني علما"  المذاع على قناة "صدى البلد" اليوم الجمعة، أن عوامل الخطورة في الشريان التاجي تتمثل في تحديد السن، ونسبة السكر في الدم، والضغط، والتدخين، وهل يوجد مصابين في العائلة بالقلب أم لا؟

وأوضح الدكتور حسام موافي، أن الشخص الذي يقوم بإجراء عملية قسطرة وتم اكتشاف وجود شرايين ضيقة حينها يكون المريض عرضة للخطر، موضحا أن هناك بعض المصابين يخافون من إجراء عملية القلب المفتوح، وهناك عدد لا نهائي من المصريين الذين قاموا بإجراء عملية القلب المفتوح ونجحت العملية بالكامل.

وأشار أستاذ الحالات الحرجة في قصر العيني، إلى أنه في حال طلب الطبيب المختص إجراء عملية القلب المفتوح فيجب إجرائها، قائلا: "لو سنك وصل لـ 70 سنة اعمل عملية القلب مفتوح وأنت مطمن".

وفي نفس السياق ، قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن نسبة نجاح عملية القلب المفتوح تصل إلى 95%، متابعا: «العملية متخوفش».


وأضاف "موافي" خلال تقديم برنامج «ربي زدني علمًا» المذاع على قناة "صدى البلد"، أن عملية القلب المفتوح أصبحت سهلة وهناك أطباء محترفين في عمليات القلب المفتوح في مصر.

وأوضح أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن العرق والقيء المصحوب بآلام في الصدر يكون مؤشر حينها لإصابة ذلك الشخص بقصور في الشريان التاجي ولكن يجب حينها إجراء الفحوصات الطبية على الشريان التاجي للتأكد من الإصابة.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة