الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش


فى اليوم العالمى للمهاجرين

أمين الأمم المتحدة: النساء والفتيات المهاجرات يواجهن مخاطر متزايدة

مروة العدوي

السبت، 18 ديسمبر 2021 - 01:24 م

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أن النساء والفتيات المهاجرات يواجهن مخاطر متزايدة من العنف القائم على النوع الاجتماعي ولديهن خيارات أقل لطلب الدعم.


وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، أنه لتحقيق الإمكانات الكاملة للتنقل البشري، يجب أن يحدث أمران؛ أولا، ينبغي على الحكومات الانتقال من الأقوال إلى الأفعال وإدراج المهاجرين، بغض النظر عن وضعهم القانوني، في خططها للانتعاش الاجتماعي والاقتصادي، ثانيا، يجب عليها تعزيز القنوات القانونية للهجرة التي تحترم السيادة الوطنية وحقوق الإنسان للأشخاص المتنقلين.

اقرأ أيضا| الأمم المتحدة تدعو لتحسين فرص حصول المهاجرين على لقاحات كوفيد-19

وتابع: ندرك مساهمات المهاجرين في جميع أنحاء العالم في العديد من النضالات بما في ذلك ضد جائحة كوفيد-19، لافتاً إلى أن موضوع عام 2021 هو "تسخير إمكانات التنقل البشري"، ولا يزال المهاجرون يواجهون وصمة العار وعدم المساواة وكراهية الأجانب والعنصرية على نطاق واسع.


وأوضح جوتيريش أنه مع إغلاق الحدود، تقطعت السبل بالعديد من المهاجرين دون دخل أو مأوى، وهم غير قادرين على العودة إلى ديارهم، وهم منفصلون عن عائلاتهم ومستقبلهم غير مؤكد، لكنه أكد أنه خلال الجائحة، أثرى المهاجرون المجتمعات في كل مكان وغالبا ما كانوا في الخطوط الأمامية للاستجابة للجائحة كعلماء ومتخصصين في الرعاية الصحية وعاملين أساسيين.


وأضاف: "نحن بحاجة إلى تعاون دولي أكثر فعالية ونهج أكثر تعاطفا مع الهجرة. وهذا يعني إدارة الحدود بطريقة إنسانية، والاحترام الكامل لحقوق الإنسان والاحتياجات الإنسانية للجميع، وضمان إدراج المهاجرين في خطط التطعيم ضد فيروس كورونا." مؤكدا أن ذلك يعني أيضا الاعتراف بقيمة طرق الهجرة للدخول المنتظم لكل من المهاجرين والبلدان المضيفة، مؤكداً أن النهج الشامل يتطلب أن نتجاهل المواقف الدفاعية التي كثيرا ما توقع ضحايا خلال رحلات الهجرة.


وقد كان الأمين العام قد أطلق هذا الأسبوع "تحديث 2021 للاستجابة الشاملة للأمم المتحدة لكوفيد-19" والذي تضمن فقرة مستفيضة عن صحة الأشخاص المتنقلين، بمن فيهم المهاجرون واللاجئون.

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة