جلال دويدار
جلال دويدار


خواطر

بعد نقاش ديمقراطى فاعل بالنواب تأجيل إقرار التعديلات الضريبية

جلال دويدار

السبت، 18 ديسمبر 2021 - 06:52 م

نقاش وجدل صحى وديمقراطى دار فى مجلس النواب حول مشروع التعديلات المقترحة لجانب من التشريعات الضريبية. النقاش الحامى دار بين نواب الشعب ووزير المالية د. محمد معيط. 


النواب - من واقع نيابتهم عن الشعب ومسئولية الدفاع عن مصالحه - عارضوا التشريع وأجلوا إقراره من أجل مزيد من الدراسة. الأعضاء الذين قادوا هذا التوجه برروا ذلك برفضهم زيادة الأعباء على المواطنين.


من ناحية أخرى دافع وزير المالية محمد معيط عن التعديلات التى تقدم بها بأنها تستهدف زيادة موارد الدولة. أشار الى أن هذه الموارد سيتم استخدامها لدعم الطبقات الوسطى ورفع دخول أساتذة الجامعات.

أضاف أن التشريع تضمن إعفاء الكثير من السلع المستخدمة فى تحقيق التنمية ومنها احتياجات ومستلزمات المزارعين والتصنيع وسلع التصدير.


رغم هذا التبرير الحكومى وإدراكا لانعكاسات هذه الزيادات الضريبية السلبية على الأسعار بشكل عام وتأثيرها على زيادة معاناة المواطنين جاء رفض أعضاء المجلس التعديلات وتأجيل إقرارها لمزيد من الدراسة. 


لا جدال أن ما أقدم عليه المجلس هو حق دستورى أصيل تفرضه مسئولية تمثيله للشعب والدفاع عن مصالحه. الأعضاء وفى إطار دفاعهم عن موقفهم طالبوا الحكومة بتكثيف جهودها فى عمليات البحث عن موارد دون اللجوء لزيادة الأعباء على المواطنين. 


حول هذا الأمر يذكر أن وزير المالية أعلن فى أكثر من تصريح فى الفترات الأخيرة - خاصة عند عرض الموازنة - ما يتعارض مع تقديمه لهذه التعديلات الضريبية. أكد عدم نية الحكومة فرض أى أعباء ضريبية جديدة. 


من الطبيعى أن المناقشات والتطورات صوب هذا الشأن ستحظى بالمتابعة والاهتمام.


شكر واجب 


 فى العديد من المقالات على فترات .. وجهت انتقادات إلى أجهزة وزارة الصحة .. على خلفية القصور فى مواجهة انتشار خطر كورونا اللعينة .


جرى ذلك على نتيجة عدم توافر اماكن التطعيم وتباعدها علاوة على غياب التسهيلات اللازمة . التزاما بالموضوعية والعدالة والايجابية فانه لابد من الإشادة بالخطوات التى اتخذتها وزارة الصحة واجهزتها تفعيلا لتعليمات القيادة السياسية ورئاسة الحكومة فى هذا الشأن . 


مايحدث الآن وفقا للمتابعة وما يجرى واقعيا.. يتمثل فى وفرة مراكز التطعيم وانتشارها فى كل اماكن المجمعات العامة والخاصة . هذه الاجراءات المشكورة ساهمت فى حل مشاكل تخلف وجهل نسبة غير قليلة من المواطنين وهو ماكان يترتب عليهما صعوبات فى التسجيل على الموقع الالكترونى المخصص لتحديد أماكن ومواعيد تلقى التطعيم . من هذا المنطلق فإن المسئولية الاعلامية وواجب المواطنة وادراك الحق تقتضى ان اقول -برافو- استجابة اجهزة الصحة لمطالبات تسهيل التصدى لانتشار اللعينة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة