إيمان شاكر
إيمان شاكر


هل تتعرض القاهرة لموجة أمطار جديدة ؟.. «الأرصاد» تجيب | فيديو

حسين دسوقي

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 - 03:28 م

قالت إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار بهيئة الأرصاد الجوية، إن بعض المحافظات ما زالت تشهد سقوط الأمطار خاصة السواحل الشمالية وشرق البلاد.

وأضافت شاكر، خلال لقاء عبر فضائية "إكسترا نيوز" أن العديد من المحافظات شهدت أمطارا متوسطة إلى غزيرة كما توقعت هيئة الأرصاد، وكانت الأمطار بالسواحل الشمالية الأكثر شدة ومازالت مستمرة، وامتدت لكفر الشيخ والبحيرة.

ولفتت إلى أن الخرائط ما زالت توضح فرص سقوط أمطار على الوجه البحري، لكن القاهرة الكبرى بدأت الأمور في الهدوء، وتلاشت فرص الأمطار بها.

وأشارت إلى أن ذلك بسبب التأثر بمنخفض جوي مع نشاط الرياح الذي بدأ منذ أمس أحد.

وأوضحت أن الأمواج ما زالت مرتفعة إلى 5 أمتار على البحر المتوسط، وبعض المحافظات تضررت من خروج المياه، بينما حالة البحر الأحمر تسمح بممارسة أنشطة الملاحة والصيد فارتفاع الأمواج من مترين إلى 3 أمتار.

وأكدت أنه بداية من غدٍ الثلاثاء سهتدأ سرعات الرياح وتنعدم فرص سقوط الأمطار باستثناء السواحل الشمالية، وستعود حركة الملاحة بالبحر المتوسط.

ولفتت إلى أن الصغرى بالقاهرة سجلت 7 درجات و5 بالصعيد، و2 تحت الصفر في وسط سيناء ومرتفعات سانت كاترين، ولكن ستزيد درجات الحرارة بمعدل درجتين إلى ثلاثة بدءا من الغد، ولكنها أقل من المعدلات الطبيعية.

ومن ناحية اخرى أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن تحذيرات للمواطنين أثناء الطقس السيئ الذى تمر به البلاد، ومنها تجنب الوقوف تحت الأشجار العالية واللوحات الإعلانية فى الشارع وعدم ملامسة أعمدة الإنارة ويفضل الابتعاد عن النوافذ الزجاجية والأبواب المعدنية أثناء العواصف الرعدية.

وأضافت الهيئة أنه يفضل التواجد داخل أى مبنى سكنى أثناء سقوط الأمطار أما عند قيادة السيارة يجب القيادة بحذر وتخفيف السرعة وإضاءة الكشافات وترك مسافة بين السيارة والأخرى.

 وأفادت الهيئة بأن آخر مخرجات الأقمار الصناعية تشير إلى تكون السحب على القاهرة يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة وعلى محافظات الدلتا تكون متوسطة تغزر أحيانا  وعلى الإسكندرية وشمال الدلتا تكون متوسطة إلى غزيرة يصاحبها البرق والرعد.

وأكدت أن حالة عدم الاستقرار التي تشهدها البلاد مستمرة  اليوم الإثنين، نتيجة منخفض جوي على سطح الأرض متمركز في البحر المتوسط يتزامن مع وجود منخفض آخر يجلب كتل هوائية شديدة البرودة بطبقات الجو العليا.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أنه من المتوقع أن يسود اليوم الاثنين طقس بارد نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلًا على كافة الأنحاء، مع تكون الثلوج على مرتفعات وسط سيناء، وتنشط الرياح اليوم على مناطق من شمال البلاد وحتى شمال الصعيد ومدن القناة وسيناء وسلاسل البحر الأحمر، مثيرة للرمال والأتربة بنسبة حدوث 50% تقريبًا على المناطق المكشوفة مما يؤدى لانخفاض الرؤية الأفقية ويزيد الإحساس ببرودة الطقس.

اقرا ايضا       محافظ كفر الشيخ يكشف موقف تعطيل الدراسة غدًا.. فيديو


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة