صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


من «الطفاية دي» إلى «الميتافيرس».. حصاد تريندات المصريين في 2021

وائل ثابت

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 - 10:41 م

حظى عام 2021 بالعديد من الأحداث التى تناولتها السوشيال ميديا وتابعها المستخدمون وشاركوها بشكل واسع وهو ما صنع من بعضها تريندًا على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة فيس بوك وتويتر، وتداوله المستخدمون بكثرة للتعبير عن آرائهم فى هذه التريندات تارة أو انتقادها تارة أخرى.

تنوعت هذه التريندات خلال العام بين فنية واقتصادية وسياسية، وحظى موقع فيس بوك بالنسبة الأكبر من المشاركة والتفاعل، وجاء موقع تويتر ثانيا، بينما لاقى موقع الفيديوهات القصيرة تيك توك رواجًا وزيادة فى أعداد المستخدمين خلال العام الحالى بنسبة تجاوزت الأعوام السابقة.

علم الانثروبولوجيا :السوشيال ميديا أدخلت سلوكيات غريبة على مجتمعنا

ومن جانبه أصدر محرك البحث الأشهر جوجل، عن أكثر أسماء الأشخاص بحثا فى مصر خلال عام 2021، وجاء الثنائى محمد فراج وبسنت شوقى أكثر الكلمات بحثا ثم دينا الشربينى وعمرو دياب، وتحل فى المركز الثالث مى حلمي.

بينما حل ميتافيرس فى مقدمة تريندات تويتر وفيس بوك بعد أن أعلنت شركة فيس بوك تحولها إلى الاسم الجديد « ميتا» والإعلان عن ميتافيرس الشبكة التفاعلية والتى تدمج الواقع بالواقع الافتراض، وقال فيسبوك إنها تستثمر 50 مليون دولار فى شراكة مع منظمات لبناء الميتافيرس.


بينما حظيت عدد من الأحداث السياسية المصرية والعالمية باهتمام المتابعين لتصدر عناوينها تريندات عام ٢٠٢١ وكان على رأسها حفل افتتاح متحف الحضارة وموكب المومياوات الملكية وكذلك حفل طريق الكباش وافتتاح ميدان التحرير .

بينما سيطرت ناقلة الحاويات العملاقة ايفر جيفن على المشهد فى مواقع التواصل الاجتماعى بعدما جنحت فى وسط قناة السويس وتسببت فى غلق المجرى الملاحى لما يزيد على ٥ أيام، وهو ما لاقى متابعة مصرية وعالمية لعمليات الإنقاذ التى قامت بها هيئة قناة السويس لإعادة تعويم السفينة.

إقرأ أيضاً | فبركة «السوشيال ميديا».. خبير يوضح طرق الكشف عن الصور المزيفة

كما فرضت بعض مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعى نفسها على أحداث العام ومنها «الطفاية دي» وهى الجملة لصاحبها أيوب ابن محافظة قنا الذى التقط له أحد المواطنين فيديو داخل أحد القطارات وهو يسوق لبضاعته البسيطة وهو ما أوصله إلى أن يكرم من الرئيس عبد الفتاح السيسى بعد أن تم تداوله على نطاق واسع.

د. محمد غنيم

ويقول د. محمد غنيم أستاذ الاجتماع والانثروبولوجيا إن هناك تريندات إيجابية حدثت خلال هذا العام مثل جدعنة المصريين فى الأزمات افتتاح طريق الكباش والحفل العالمى لنقل المومياوات الملكية، وأضاف غنيم أنه على العكس فقد ظهرت التريندات التافهة ولكن بشكل كبير، مؤكدا أن الكثير من القيم المجتمعية تغيرت بسبب ظهور سلوكيات جديدة بفعل السوشيال ميديا واعتبرها البعض بأنها نوع من أنواع الحرية.

وأشار أستاذ الأنثروبولوجيا إلى أن السوشيال ميديا جعلت الإنسان يعيش فى الوهم الافتراضى وأن ينظر لاشياء ليس له يد بها، ليحدث ذلك تغيرًا فى السلوكيات وتغييرًا فى النمط الثابت فى الشكل الاجتماعى لتدخل علينا سلوكيات طارئة وهى معايير معكوسة بمفاهيم أجنبية، وأكد غنيم أن الهوية المصرية والقيم تقوم على دعائم ثابتة عبر التاريخ ، ولكن فى آخر ١٠ سنوات أضيف إليه شيء من الهمجية لهم الإنسان المصرى وتغيير نمط حياته وذوقه ، وهى حرب مستمرة على المجتمع المصرى الذى كان يميل دائما إلى الحفاظ على هويته المتشبعة بتعاليم وقيم عربية وإسلامية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة