المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس


واشنطن: نأمل أن يؤدي انسحاب قوات تيجراي لفتح الباب أمام الدبلوماسية

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021 - 02:14 ص

أعربت الولايات المتحدة عن أملها في أن يؤدي الانسحاب الذي أعلنته جبهة تحرير تيجراي في شمال إثيوبيا، إلى فتح الباب أمام الدبلوماسية ووضع حد للنزاع في البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس "إذا كنا نشهد فعلا انسحابا لقوات تيجراي، فهذا أمر نرحب به ونأمل أن يفتح ذلك بابا أوسع للدبلوماسية".

وكان قائد قوات تيجراي في إثيوبيا ديبرصيون جبري مايكل، أعلن أن مقاتليه خارج الإقليم تلقوا أوامر بالانسحاب والعودة إلى الإقليم المحاصر شمالي البلاد.

أقرا أيضا زعيم جبهة تجراي: انسحبنا من كل المناطق تلبية لدعوات دولية للسلام

وقال في خطاب موجه إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش: "أمرت وحدات جيش تيجراي المتواجدة خارج حدود الإقليم، بأن تتراجع إلى داخل حدود الولاية في الحال"، مقترحا "وقفا فوريا لإطلاق النار يعقبه مفاوضات".

وتضمن الخطاب على اقتراحات أخرى، منها "إنشاء منطقة حظر طيران فوق تيجراي لمنع الطيران المعادي، وفرض حظر دولي على الأسلحة على إثيوبيا وإريتريا".

وجاء أمر القوات بالعودة إلى تيجراي بعد أن أحرز الجيش الحكومي الإثيوبي وحلفاؤها تقدما مهما خلال الأسابيع الأخيرة، حيث استعادت القوات الإثيوبية المدن والبلدات الرئيسية في منطقتي أمهرة وعفر المجاورتين، مما أجبر مقاتلي تيجراي على التراجع أكثر في منطقتهم.


وعلى مدار عام من الدماء وانتهاك حقوق الإنسان أصبح الوضع داخل إقليم تيجراي حديث العالم كله، وذلك على الرغم من الإعلان عن وقف لإطلاق النار عقب الهزيمة الكبيرة التي تلقاها الجيش الإثيوبي بالإقليم المشتعل. 
وبعد جولات طويلة من الصراع في الإقليم في 28 يونيو ومع تقدم قوات دفاع تيجراي، غادرت الإدارة الموقتة التي عيّنها آبي أحمد في تيجراي عاصمة إقليم ميكيلي، ما شكّل منعطفا في النزاع.
وأعلنت الحكومة الفدرالية "وقفا لإطلاق النار من جانب واحد"، وافق عليه قادة الإقليم "من حيث المبدأ" لكنّهم تعهّدوا مواصلة القتال إن لم تُلبَّ شروطهم.
في 13 يوليو شنت القوات بتيجراي هجوما جديدا وأعلنت أنها سيطرت في الجنوب على ألاماتا، كبرى مدن المنطقة وأنها تخوض معارك أخرى في غرب الإقليم.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة