صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


دراسة: بعد سن الـ60 الجسم يحمل ملايين الخلايا السرطانية

هدى النجار

الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021 - 04:18 م

أظهرت دراسة حديثة، أن لدى الناس مليارات من الطفرات التي قد تكون سرطانية في الخلايا بحلول سن الـ60، وأن معظم الطفرات لا معنى لها ولن يتم تشخيص أكثر من 60٪ من الناس بالسرطان. 

وأشارت الأبحاث الحديثة، إلى أن الأخطار غير المرئية كامنة، حيث وجد العلماء أن الأشخاص غير المصابين بالسرطان والذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا لديهم ما لا يقل عن 100 مليار خلية بها طفرة واحدة مرتبطة بالسرطان على الأقل.

وأكدت الدراسة، أن الغالبية العظمى من هذه الطفرات لن تفعل شيئًا ومعظم الناس - 60٪ - سيمضون حياتهم بأكملها دون تشخيص السرطان، وذلك وفقًا للمعهد الوطني الأمريكي للسرطان، ونشرته مجلة Aging and Cancer.

وتمكن الباحثون من إجراء تحليلاً تلويًا لبيانات التسلسل المنشورة سابقًا على الأنسجة الطبيعية، لتصنيف الطفرات التي تحدث بعد إخصاب البويضة.

اقرأ أيضا| عالم فيروسات يكشف عن حجم الأجسام المضادة المطلوبة لمواجهة أوميكرون 


وقال مؤلف الدراسة جيمس ديجريجوري، نائب مدير مركز السرطان بجامعة كولورادو: "عندما يكون لديك تريليونات من الخلايا ويتم الحفاظ عليها لمدة تصل إلى قرن من الزمان ، فإنها ستتراكم الطفرات".

وتابع: "حقيقة حصولنا على طفرات ليست مفاجئة ، فقط بناءً على معدلات الطفرات المعروفة. أحد الأشياء التي يشير إليها هذا البحث هو أننا نحتاج إلى البدء في النظر إلى هذه الطفرات ، وكيف أو ما إذا كانت تسبب السرطان ، من ضوء مختلف".


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة