الانبا بشارة يلتقي بمجلس الشورى الإيبارشي
 الانبا بشارة يلتقي بمجلس الشورى الإيبارشي


الأنبا بشارة يلتقي بمجلس الشورى الإيبارشي

مايكل نبيل

الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021 - 05:02 م

 التقى صاحب النيافة الأنبا بشارة جودة، مطران إيبارشية أبوقرقاص وملوي وديرمواس للأقباط الكاثوليك، بمجلس الشورى للآباء الكهنة الايبارشي، بمناسبة بداية العام الجديد، ودراسة الأمور الرعوية، والأنشطة الرسولية الخاصة بالإيبارشية، وذلك بالمقر الأسقفية بأبو قرقاص البلد.

وأكد الأنبا هاني باخوم النائب البطريركي والمتحدث الرسمي للكنيسة الكاثوليكية في مصر إن مجلس الشورى الايبارشي هو مجلس يضم مجموعة من الكهنة وليس من الشمامسة أو الرهبان غير الكهنة، ويمثلوا الأسرة الكهنوتية لنفس الايبارشية المقيمين بها.

وقال النائب البطريركي إن لهذا المجلس مهمتان أساسيتان الأولى تمثل الجسد الكهنوتي الايبارشي أمام الأسقف الايبارشي ، والمهمة الثانية وهي أن تساعد الأسقف من خلال المشورة في ممارسة سلطان الحكم والإدارة فيما يخص أمور الايبارشية والعمل الرعوي بها .

وأضاف الأنبا هاني باخوم عبر صفحته الرسمية إن قانون الكنيسة لا يحدد عدد أعضاءه، وإنما الشرع الخاص بالكنيسة الكاثوليكية لا يحدد العدد ولكنه ينص على أنه يتكون من جميع الكهنة الايبارشية، لأنه في بعض الايبارشيات عدد الكهنة قليل فيكون المجلس هو كل الكهنة.

وتابع إن مجلس الشورى الايبارشي يتكون من الأعضاء ، البعض يتم انتخابهم من الكهنة الايبارشية أنفسهم (المنتمين إلى الايبارشية أو العاملين بها ولهم سكن أو شبه سكن بها) وعددهم يجب أن يحدده الشرع الخاص وبالتالي يجب أن يذكر في النظام الأساسي لنفس المجلس والذي يعتمده الأسقف او يضعه من الأصل ، والبعض الأخر هم أعضاء بحكم المنصب أو الوظيفة، وهؤلاء يحددهم مباشرة النظام الأساسي للمجلس، ومنها  الوكيل، المدبر المالي، النائب القضائي، وأيضا أعضاء آخرين يعينهم الأسقف الإيبارشي بنفسه وبه يراعي إذ أمكن تمثيل لمختلف الخدمات الرعوية بالمجلس والخبرات والمناطق الايبارشية.

اقرأ أيضا: الأنبا عمانوئيل يلتقي بكهنة الإيبارشية بحضور الأنبا بشارة


 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة