صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


نصائح صحية| 8 طرق لعلاج العطاس 

شيرين الكردي

الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021 - 05:04 م

 العطس، إنها واحدة من أقوى وسائل الدفاع في جسمك ، لكنها قد تجعلك تشعر بالعجز قليلاً عندما يبدو أن العطس يسيطر عليك ولا يبدو أنه يمكنك التوقف، خاصة إذا كنت بحاجة إلى تنظيف الممرات الأنفية أو تخفيف الاحتقان.

سواء كنت تشعر بالفعل بهذا الإحساس المألوف بالوخز أو كنت ترغب فقط في التخلص من أي مهيجات ، فمن الممكن أن تعطس عند الأمر.

لذلك نقدم لك ماهية العطس ، وطرق علاج العطس :

العطس هو استجابة بيولوجية طبيعية تحدث عندما تتهيج الأغشية المخاطية في الأنف، عادة ما يكون هذا بسبب مسببات مثل الحساسية أو الأطعمة الغنية بالتوابل أو أمراض مثل نزلات البرد . 

على الرغم من أنه ليس من الأفضل الإمساك بالعطس بمجرد حدوثه ، إلا أن هناك العديد من الطرق لمنع نفسك من العطس في المقام الأول. قد يكون من الممكن تأخير العطس أو إيقافه بشكل طبيعي عن طريق:

من 8 طرق لعلاج العطاس ما يلي: 

1- معرفة وتحديد المهيجات: 

وهي أولى الخطوات الواجب اتباعها، إذ يجب معرفة المهيجات التي تسبب العُطاس للمصاب، ومحاولة تجنبها، ومن الأمثلة عليها: الغبار، والتوابل،و حبوب اللقاح، وبعض أنواع العطور، بالإضافة إلى دقيق الخبز.

2- محاولة علاج الحساسية:

 إذا كان العطاس ناتجاً عن الحساسية، فيمكن الحد بشكل كبير منه بتجنب المهيجات في مواسم الحساسية، بالإضافة إلى محاولة علاج الحساسية باستخدام الأدوية التي يصفها الطبيب.

3- زيادة تناول فيتامين: 

وذلك لأنّ فيتامين ج له خصائص مضادة للهيستامين المسبب الرئيسي للعُطاس، ويوجد فيتامين ج في الحمضيات، وبعض الخضراوات، والمكملات الغذائية، وقد بينت بعض الدراسات أنّ زيادة تناول فيتامين ج وتضمينه في النظام الغذائي قد يقلل العُطاس بشكل ملحوظ مع مرور الوقت.

4- شرب شاي البابونج: 

حيث يتميز شاي البابونج بخصائصه المُضادة للهيستامين وبالتالي يساعد على منع العطس، ويمكن لأي شخص شرب كوب من شاي البابونج يوميًا، للمساعدة على تقليل إجمالي كمية الهيستامين في الجسم.

5- تجنب تناول الوجبات الضخمة:

وذلك لأنه قد يشعر بعض الناس بالرغبة في العُطاس بعد شعورهم بالامتلاء بسبب تناول الطعام، وعلى الرغم من أنّ هذه الظاهرة غير مفهومة، إلا أنّ تناول وجبات خفيفة قد أظهر نتائج مُرضية.

6- إخراج الهواء العالق بالأنف: 

وذلك عند الشعور بالرغبة بالعُطاس، لمحاولة إخراج المهيج المسبب للحساسية قبل أن يبدأ الجسم بردة فعله الطبيعية.

7- إغلاق الأنف: 

إذ يمكن إغلاق الانفبالقرب من الجزء العلوي أسفل الحواجب مباشرة، مما قد يوقف العُطاس قبل حدوثه.

8- الضغط باللسان: 

يمكن إيقاف العُطاس باستخدام اللسان، عن طريق وضع الضغط باللسان على سقف الفم من 5-10 ثوانٍ، أو عن طريق الضغط بقوة باستخدام اللسان على الأسنان الأمامية.

اقرأ ايضا:أطباء بريطانيون يحذرون من وقف العطس عن طريق سد فتحتي الأنف

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة