صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


المغرب ينتقد إجراءات المسافرين الصحية بإسبانيا 

أ ف ب

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 - 12:37 م

أثار اختيار المغرب إعادة رعاياه العالقين في أوروبا من البرتغال بدلا من إسبانيا خلافا جديدا بين الرباط ومدريد على خلفية انتقاد المغرب إجراءات المراقبة "غير الصارمة" للحالة الصحية للمسافرين.

وعزت وزارة الصحة المغربية هذا القرار إلى "غياب احترام البروتوكولات الصحية المرتبطة بكوفيد-19 من قبل السلطات الإسبانية، وغياب ضمانات ملموسة على احترامها... بطريقة حازمة وسليمة طبقا للتوصيات والإجراءات الصحية المتعارف عليها دوليا".

وأوضحت الوزارة في بيان أنها رصدت "عدة حالات وإصابات بفيروس كوفيد-19، عند وصولها أو عبورها من المغرب، قادمة من اسبانيا في إطار رحلات خاصة"، منتقدة "عدم وجود المراقبة المتعينة لجوزات التلقيح بالنسبة للمسافرين".

رد وزير الخارجية الاسباني خوسيه مانويل الباريس في مؤتمر صحفي بمدريد الثلاثاء بشدة على هذه الانتقادات، معتبرا بيان وزارة الصحة المغربية "غير مقبول من وجهة نظر اسبانيا ولا يطابق الواقع".

وأضاف أن "إسبانيا تحترم كل المعايير الدولية المتعلقة بمكافحة وباء كوفيد، والحكومة تعمل على ذلك دون هوادة".

وأفاد الموقع الاخباري الاسباني "إل كوفيدانسيال" المطلع أن الخارجية الاسبانية استدعت القائم بأعمال سفارة المغرب بمدريد فريد أولحاج "للاحتجاج". في حين لم تشأ الوزارة الإدلاء بأي تعليق لوكالة فرانس برس حول الموضوع.

وكان ألباريس أوضح الثلاثاء أنه لم يخبر بما جاء في بيان وزارة الصحة المغربية قبل أن يتم نشره، معتبرا أن ما أورده "لا يستند على أية معطيات موضوعية، وهذا ما سأقوله للمغاربة".

لكنه أكد أيضا أن إسبانيا "تعمل بكل إرادتها الحسنة" على إقامة "أفضل العلاقات مع المغرب".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة