البيضة المعثور عليها
البيضة المعثور عليها


عمرها 70 مليون عام.. العثور على جنين ديناصور بالصين | فيديو

هدى النجار

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 - 01:38 م

أعلن باحثون عن اكتشاف جنين ديناصور محفوظ تمامًا كان يستعد للفقس من بيضته ، في حجم الدجاجة، ربما تكون قد حفظت بفعل الانهيار الطيني المفاجئ الذي تعرضت له ودفنها في باطن الأرض، ما تسبب في حمايتها حتى الآن من النبش.

وأكد الباحثون أن جنين الديناصور الذي تم العثور عليه، في جانزهو في جنوب الصين يعود عمره إلى ما لا يقل عن 66 مليون سنة، حيث يعتقد أنه ديناصور ثيروبود بلا أسنان ، أو أوفيرابتوروصور ، وقد أطلق عليه اسم "بيبي ينج لاينج"، وذلك بحب ما ذكره موقع "بي بي سي".

وقال الباحث الدكتور فيون وايسوم ما إنه أفضل جنين ديناصور تم العثور عليه في التاريخ، حيث أعطى هذا الاكتشاف الباحثين فهماً أكبر للعلاقة بين الديناصورات والطيور الحديثة.

اقرأ أيضا| الرحمة تحت أقدام الحيوانات.. كلاب تحتضن رضيعة ملقاة بالشارع | صور


وتظهر الحفرية المعثور عليها، أن الجنين كان في وضع ملتف يُعرف باسم "الثني" ، وهو سلوك شوهد في الطيور قبل وقت قصير من فقسها، ما يشير إلى أن مثل هذا السلوك في الطيور الحديثة نشأ أولاً بين أسلافهم من الديناصورات.

وكانت الديناصورات ذات الريش عاشت في ما يعرف الآن بآسيا وأمريكا الشمالية خلال العصر الطباشيري المتأخر - ما بين 100 مليون إلى 66 مليون سنة مضت.

وأضاف عالم الأحافير البروفيسور ستيف بروسات ، الذي كان أيضًا جزءًا من فريق البحث ، على على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي للتدوينات القصيرة "تويتر"،  أنه أحد أحافير الديناصورات المذهلة التي شاهدها على الإطلاق، وأن الجنين كان على وشك الفقس.

ويبلغ طول الجنين  10.6 بوصة (27 سم) من الرأس إلى الذيل ، ويقع داخل بيضة بطول 6.7 بوصة في متحف Yingliang Stone لتاريخ الطبيعة في الصين، تم اكتشاف البيضة لأول مرة في عام 2000 ، ولكن تم تخزينها لمدة 10 سنوات، لا يزال جزء من جسم الديناصور مغطى بالصخور وسيستخدم الباحثون تقنيات مسح متقدمة لإنشاء صورة لهيكله العظمي الكامل.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة