صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لماذا يصاب الإنسان بالتهابات في الجفون؟

دينا درويش

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 - 05:16 م

التهاب جفن العين يعد من أكثر المشاكل التى تصيب العين ، تسببه بكتيريا هى بالأصل موجودة طبيعياً فى الجلد ولكن يحدث زيادة فى نموها ، وممكن أيضا أن يحدث نتيجة حساسية من مواد بعينها سببت إنسداد فى الغدد المفرزة للزيوت فى العين والتى تساعد على ترطيب العين وحمايتها من الجفاف والالتهابات.

 

وعند الإصابة باتهاب الجفن يعانى المريض من احمرار فى الجفن و الرغبة فى حك الجفن باستمرار وتورم الجفن وظهور قشور عند منبت رموش العين وعند ازدياد القشور ،وتلتصق الرموش ببعضها البعض مسببة الاحساس بالضيق. 

 

وأعراض التهاب جفن العين هي تورم واحمرار العين والجفن و جفاف بالعين وقشرة برموش العين وزغللة فى الرؤية وحرقان.

 

أما عن كيف يمكن علاج التهاب جفن العين فاولا الأعتناء بنظافة العينين يعالج الأتهابات ويمنعها ولكن إذا تركت العين من غير علاج ، يمكن حدوث مضاعفات خطيرة أهمها جروح  وندب فى خلايا العين .

 

وإليك الخطوات الواجب اتباعها والتي تساعدك على علاج وتنظيف العين: بلل قطعة قماش نظيفة بالمياه الدافئة، ثم ضعها على العين وهي مغلقة لمدة 5 دقائق، ثم بلل القطعة كل فترة للحصول على درجة حرارة مناسبة.

 

وهذا يساعد تلطيف وترطيب الخلايا الملتهبة ،ثانيا عند تنظيف العين بقطعة القماش قم بحك الرومش وحواف الجفن بإصبع السبابة أو بالقماش مرات عديدة لتنظيفها، وأحيرًا امسح العين بعناية بقطعة قماش أخرى نظيفة ومبللة ودافئة.

 

وعن كيف يمكن الوقاية من إلتهاب جفن العين فذلك عن طريق الحفاظ على نظافة الوجه واليدين وتجنب حك عينيك بأصابع ملوثة أو فوطة  غير نظيفة و إزالة كل أدوات التجميل بالعين قبل النوم إذا كنتِ فى المراحل المبكرة من الالتهاب، وتجنبي استعمال أدوات التجميل فى العين لمنع تطور الالتهاب .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة