الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي


مدبولى: ندرس عدة سيناريوهات فيما يتعلق بإعادة هيكلة دعم السلع

حسين دسوقي

الخميس، 23 ديسمبر 2021 - 03:49 م

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن هناك موروثات بالدولة المصرية مستمرة على مدار عقود طويلة، دون النظر لإعادة هذه النظم والآليات، مشددا على أهمية أن تقوم الدولة بمراجعة منظومة الدعم، وأن الحكومة بالفعل تدرس عدة سيناريوهات فيما يتعلق بإعادة هيكلة دعم السلع.

وأشار "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي عقب أول اجتماع للحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اليوم الخميس، إلى أن الحكومة ليست منفصلة عن الشعب، معلقا: "نحن في بوتقة واحدة"، لافتا إلى أن دعم المحروقات منذ 4 سنوات كان 128 مليار جنيه، بينما وصل دعم المحروقات اليوم 17 مليار جنيه.

وأوضح أن الفرق في قيمة دعم المحروقات تم توجيهها لتنفيذ استثمارات ضخمة استفاد منها كل المصريين، منوها بأن الزيادة السكانية بمثابة متاهة وعجلة مفرغة تلتهم الموارد، متسائلا: "تخيلوا لو معدل الزيادة السكانية ثبت لمدة عدة سنوات.. ماذا سيكون الوضع".

ولفت إلى أنهم يعملون على مراجعة منظومة الدعم، حيث هناك أعداد ليست قليلة تحصل على الدعم وهى غير مستحقة.

ومن ناحية أخرى، فقد قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الفترة المقبلة سيكون عقد اجتماع الحكومة بالتبادل بين المقر في وسط البلد والمقر الجديد بالعاصمة الإدارية.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بالعاصمة الإدارية الجديدة، أنه لو تم استرجاع التاريخ المصرى منذ الفراعنة وحتى الآن نلاحظ أنه كان يصاحبه إنشاء عواصم جديدة.

وأوضح مدبولي أنه فى القرن الـ19 أنشأ الخديوى إسماعيل القاهرة الخديوية وكانت عاصمة جديدة لمصر وترك القلعة، وقال إن مصر تتقدم ويتطلب ذلك الحداثة والتخطيط، وقام بإنشاء الحى الذى أقمنا فيه لمدة 150 عامًا.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء إلى أن العاصمة الإدارية مخططة لاستيعاب وتطور مصر لمدة 200 عام قادمة، وأن هذا التحدى الكبير منذ 5 سنوات مضت ومن المقرر أن يستمر وتم تنفيذ مرحلة أولى فقط، وأن التنمية التى حدثت ليست مجرد مبانى ولم ننتقل جغرافيا ولكننا أمام  منظومة ضخمة لرقمنة وحوكمة العمل، وتدريب وتأهيل الموظفين حتى يكونوا مؤهلين للتعامل مع مدينة ذكية والمدن المستدامة.

وأكد فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية، أن اجتماع الحكومة اليوم فى العاصمة الإدارية هو يوم تاريخى، موضحًا أن العاصمة الإدارية من 5 سنوات كانت عبارة عن خرائط.

الجدير بالذكر أن بدأ اليوم أول اجتماع للحكومة برئاسة د. مصطفى مدبولي، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية، لمناقشة عدد من الملفات المهمة.

وأكد رئيس الوزراء، في تصريحات سابقة، أنه يتم العمل على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والخاصة ببدء الانتقال التدريجى للحكومة للعمل من الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة بنهاية الشهر الجارى.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه بدأ بالفعل عدد من الوزارات فى تسلم المباني الخاصة بها، وتواجد عدد من الوزراء بمقار وزاراتهم بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحيث يتم التشغيل التجريبى لهذه المبانى على مدى الأشهر الـ6المقبلة.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة تحديد وتأمين شوارع معينة لحركة الموظفين ورواد الحي الحكومي خلال فترة التشغيل التجريبى، بحيث تكون بعيدة عن المناطق التى تشهد أعمال بناء بمختلف أحياء العاصمة الإدارية، وأن يتم منع سير سيارات النقل فى هذه الشوار.

أقرأ أيضا  مدبولي عن العاصمة الإدارية: كنا نتحدى التحدي وهي خطوة من ألف

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة