صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ختام تدريب المتفوقين .. ودورات لمناهضة العنف ضد المرأة في الدقهلية

وائل المنجي

السبت، 25 ديسمبر 2021 - 02:11 م

أنهت لجنة رعاية الموهوبين والمبدعين بالمشروع القومي لتطوير الريف المصري ، المنظمة من قبل جامعة المنصورة ، ضمن مشاركتها بمبادرة حياة كريمة ، بقري مركز شربين ، بمحافظة الدقهلية .

تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة ، والدكتور محمود المليجي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والدكتور مجدي زكريا رشاد عميد كلية الحاسبات و المعلومات ، و تنسيق كلا من الدكتورة إيمان أحمد أبو الفضل منسق مبادرة حياة كريمة بجامعة المنصورة والدكتور عمرو جبر ، والدكتور محمود أبو المجد مسئولي لجنة رعاية المبدعين و المبتكرين والدكتورة نهى هيكل مسئول الأنشطة الطلابية بكلية الحاسبات والمعلومات. 

اقرأ أيضا |  التموين تفتتح مراكز خدمة جديدة بمطروح والدقهلية


حيث تحصل الطلاب على تدريب عن أساسيات البرمجة، والبيومعلوماتية ، والتحول الرقمية ، وفي نهاية التدريب تم حصول الطلاب على شهادات تقدير من إدارة الكلية  لاجتياز الدورات .
وفي نفس السياق ، وضمن فعاليات جامعة المنصورة باليوبيل الذهبي ، قامت فريق المشاركة المجتمعية بجامعة المنصورة لتطوير الريف المصري ، بقرية رأس الخليج بمركز شربين ، بالتعاون مع فريق طلاب المحروسة ، بتنظيم ندوة توعية بوحدة مناهضة العنف ضد المرأة ،  وتناولت الندوة محاور  العنف ضد المرأة بشكل عام ، والتوعية بخطورة التحرش الرقمي ، علي وجه التحديد كما تم التوعية بأهمية إبلاغ الجهات المختصة في حالة التعرض لأية مضايقات.

وذلك بحضور الإخصائية الاجتماعية ، والنفسية بالمدرسة وقد شاركت الطالبات بطرح أسئلة للنقاش وتعرفن علي تغليظ العقوبة بالقانون المصري بالحبس ٥ سنوات وغرامة تصل إلي ١٠٠٠٠٠ جنيه . 
كما شارك فريق E-Mates بعرض تجربة الفريق بجامعة المنصورة والتوعية بأهمية تعلم اللغة الإنجليزية كما قاموا بنشاط مع طالبات المدرسة وتحدثوا بإستفاضة حول تنمية كل مهارة من مهارات اللغة الإنجليزية علي حدي .
 حاضرت جلسة العنف القائم علي النوع الإجتماعي الدكتورة سماح السعيد مسؤولة الوحدة بجامعة المنصورة ، وحَاضر بورشة عمل تطوير مهارات اللغة الانجليزية شارك في التدريب كلا من رنا محمد رمضان إبراهيم عماره ، ونوران أحمد عبدالسلام أبو الفضل  طلاب بالفرقة الرابعة كلية الآداب . 
كما قامت لجنة التحول و التدريب الرقمي بتدريب الطلاب علي  التحول الرقمي وأهميته ، وأمن وسلامة المعلومات ، وطرق الحفاظ على سرية البيانات ، ونبذه عن تكنولوجيا التعليم ، وكيفية استغلال التطبيقات المختلفة للأجهزة الذكية ، وتعظيم والاستفادة منها في العملية التعليمية ، وقد أبدى الطلاب استجابة وتفاعل  رائع ومتميز . حاضر في التدريب كلا من الدكتورة ريهام الغول استاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية  ، ووليد شعيب متخصص في تكنولوجيا التعليم و النفاذ الرقمي ، وشاركت لجنة مكافحة التعاطي والإدمان  بندوة عن تعريف الإدمان وأنواعه وأسبابه ومواجهته والوقاية منه ، ودور الدولة ف مواجهته ، والإدمان من منظور الصحة النفسية ، حاضرت بها الدكتورة سحر الدكروري رئيس لجنة مكافحة التعاطي والإدمان ، بمشاركة كلا من الدكتورة سارة زيدان مدرس الصحة النفسية بكلية التربية و د حسام الهلالي عضو لجنة مكافحة التعاطي و الإدمان .

ويقوم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، استكمالاً لسلسلة قوافل جسور الخير المُتكاملة التي بدأتها جامعة المنصورة في عام 2018 لتقديم خدماتها المتكاملة لأهالي المحافظات الحدودية والمناطق النائية والأكثر احتياجاً ، وضمن فعاليات جامعة المنصورة باليوبيل الذهبي ، انطلقت صباح اليوم قافلة جامعة المنصورة الشاملة "جسور الخير (13)" إلى محافظة الوادي الجديد لتقديم خدماتها في المجال الطبي والبيطري والتوعوي هناك، وذلك تحت رعاية اادكنور أشرف محمد عبد الباسط  رئيس جامعة المنصورة ، اللواء أ.ح/ محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد ، وبرئاسة الدكتور محمود محمد المليجي  نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 وستتضمن فعاليات القافلة توقيع الكشف الطبي على الأهالي بكل من واحة الخارجة والداخلة والعديد من المناطق المحيطة بهما وذلك في مُختلف التخصصات الطبية وكذلك صرف الأدوية من صيدلية القافلة بالمجان ، وتحويل الحالات الحرجة لاستكمال العلاج وإجراء الفحوصات الطبية والعمليات الجراحية اللازمة بالمستشفيات والمراكز الطبية التابعة لجامعة المنصورة ، بالإضافة إلى قافلة بيطرية للكشف على الثروة الحيوانية ، وتقديم الإرشادات للمربيين هناك ، كما ستتضمن عدد من الفعاليات الترفيهية والتوعوية والتي سينظمها فريق مركز رعاية وتنمية الطفولة بالجامعة، بالإضافة إلى توزيع الهدايا على الأطفال.

وجدير بالذكر أن إدارة القافلة عملت على اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية حفاظاً على سلامة جميع أعضائها وسلامة الأهالي المنتفعين من خدمات القافلة، وتأتي هذه القافلة تأكيداً على الدور الريادي المُجتمعي الذي تقوم به الجامعة وخاصة في وقت الأزمات ومن المقرر أن تستمر فعاليات القافلة حتى مساء الأربعاء الموافق 29 ديسمبر الجاري.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة