الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل
الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل


«قنديل»: الدولة تسعى من خلال تنمية الصعيد الاتساع بمصر المعمورة

محمد زين

السبت، 25 ديسمبر 2021 - 11:10 م

قال الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، أن الدولة المصرية تسعى من خلال تنمية الصعيد الاتساع بمصر المعمورة، وتنسيق عمليات التعمير والتي شملت سيناء والدلتا الجديدة، والآن صعيد مصر.

وأضاف " قنديل"، خلا برنامج المواجهة على قناة اكسترا نيوز، أن صعيد مصر يضم 30% من سكان مصر رغن أن مساحة الصعيد تمثل ثلثين مساحة مصر، لذا فهناك عدم توازن في العلاقة بين الأرض والبشر، وهو ما ترتب عليه التهميش إلى الصعيد المصري، واتساع دائرة الفقر، وأشكال الجريمة والتطرف بل والإرهاب ومال إلى أخره من مشكلات يعاني منها الصعيد المصري.

وأشار قنديل، إلى أن جوهر تلك المشكلات هو التنمية، لذا الدولة المصرية وبتوجيهات رئاسية، تعمل على توسيع المعمور المصري، منذ سبع سنوات وحتى الأن، ونشر العمران عبر شبكات الطرق الهائلة التي بلغت نحو تريليون و700 مليار جنيه، بامتداد طرق يصل إلى 17 ألف كيلو متر، بما في ذلك الصعيد، الذي كان لا يمتلك إلا سوى ثلاثة أو أربعة طرق لربط عدد من المشروعات الصغيرة ببعضها، والأن قد بدأ هذا التطور الكبير في الطرق يصل حتى إلى داخل مدن الصعيد نفسها.

وقال قنديل، إن هذا يأتي بالإضافة إلى تدشين السكة الحديد الجديدة في يناير المقبل، التي أعلن عنها وزير النقل، وتوديع أخر عربة قطار بالسكك الحديدية القديمة، وهي أيضا تأتي ضمن التوسع الكبير في شبكة الطرق والموصلات، هذا إلى جانب إنشاء شبكات المياه، ومحطات الصرف حتى في الريف، وكل هذا يعد تجديدا نوعيا للحياة في مصر وهي مسألة هامة للغاية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي وصل إلى محافظة قنا لافتتاح عدد من المشروعات القومية، وذلك في إطار جهود الدولة لتحقيق نهضة تنموية وخدمية متكاملة لأهل الصعيد، وصرح متحث رئاسة الجمهورية، بأن افتتاحات اليوم تأتي ضمن فعاليات أسبوع الصعيد في اطار جهود تحقيق نهضة تنموية وخدمية متكاملة لأهل الصعيد.

وأشار متحدث الرئاسة، إلى أن الافتتاحات تتضمن عددا من المجمعات الصناعية والمحاور والطرق لاسيما المحاور العرضية على نهر النيل.

بدأت التنمية المحلية بصعيد مصر، بتكليف رئاسي واهتمام مكثف من الحكومات المتعاقبة، منذ 2014، لتحدث نقلة نوعية كان يجب أن تبدأ منذ 40 سنة، فمعدل وصول الصرف الصحي هناك لم يكن يزيد عن 8%.

وتوفر مشروعات البنية الأساسية التي تم تنفيذها لأهالي الصعيد عددا كبيرا من الخدمات، فاستثمارات البنية الأساسية مهمة للغاية، وضخت الدولة المصرية لمشروعات التنمية المحلية بصعيد مصر عدد كبير من الاستثمارات المختلفة، حيث بلغت تكلفة التمويل في المشروعات التي تم تنفيذها على مدار السنوات السبع الماضية ما يقرب  من 400 مليار جنيه.

وقامت الدولة المصرية بالدفع ببرامج تنموية للصعيد ومنها برنامج التنمية المحلية، ويستهدف البرنامج عمل التنمية المحلية هناك، مثل إشراك المواطنين عبر جلسات التشاور للحصول على آرائهم في الخطة السنوية ويتم الاستماع لكل مطالب المواطنين ويتم دراستها لتنفيذ ما يمكن تنفيذه منها.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة