صوره تعبيرية
صوره تعبيرية


الدكتورة ياسمين فؤاد: استضافة مؤتمر تغير المناخ يستهدف التعريف بأهمية البيئة

أحمد فتحي

الأحد، 26 ديسمبر 2021 - 10:09 م

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن استضافة مصر لمؤتمر المناخ، لا يقتصر على الترويج للمؤتمر والقاعات وأهمية الحدث، وإنما الأهم من ذلك هو عمل زخم على المستوى الوطني وفهم ووعي لقضية تغير المناخ، وتعريف المواطن بأهمية الحفاظ على البيئة.

وأضافت خلال حوارها مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن مصر أخذت خطوات عديدة للحصول على استضافة مؤتمر المناخ.

وتابعت: "كان مهم رفع مستوى البناء المؤسسي، لتتمكن مصر من استضافة مؤتمر المناخ"، مشيرة إلى أن ملف المناخ لم يكن فقط على مستوى وزارة البيئة، وإنما من أولويات الحكومة المصرية، لذا تم إعادة تشكيل المجلس الوطني للتغيرات المناخية ويترأسه رئيس الوزراء، مما كان له صدى على المستوى السياسي.

وأردفت: "كان مهم في مسار الاستضافة، الحشد الأفريقي، وأن تتحدث إفريقيا بصوت واحد"، مشيرة إلى أن وزارة الخارجية قامت بدور كبير في الحشد الإفريقي لاستضافة مصر قمة المناخ المقبلة.

وأوضحت أن مؤتمر المناخ من المؤتمرات الكبيرة فيها 30 ألف مشارك و120 رئيس جمهورية لمدة 3 أسابيع، مشيرة إلى أن بعثة من سكرتارية الأمم المتحدة قبل مؤتمر جلاسكو، حضرت لمصر، وكانت الحكومة المصرية منظمة نفسها، وشارك في التنظيم وزارة الاتصالات، والصحة والخارجية والبيئة وجنوب سيناء، فوجدت البعثة فريق مصري قوي، فاهم المطلوب. 

ولفتت إلى أنه من الخطوات المهمة للتنظيم لاستضافة المؤتمر، أن الرئيس السيسي أعطى موافقة لطباعة كتيب يوضح مدى اهتمام مصر بالبيئة في المشروعات الجديدة، فضلًا عن التمثيل الوزاري، فكان طول الوقت من يظهر وزير البيئة ومعه وفد، أما اليوم 7 وزراء كانوا موجودين طوال فترة المؤتمر، وهم وزراء البترول الكهرباء المالية، التخطيط التعاون الدولي، البيئة الخارجية، وإبراز أن مصر بتمويلها تعمل مشروعات للتصدي لتغيرات المناخ.

إقرا ايضا
وزير السياحة يعقد اجتماعاً تنسيقياً مع أعضاء لجنة الإعداد السياحي


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة