وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف


لافروف: محادثات «الضمانات الأمنية» بعد الكريسماس.. والحوار مع الناتو في ١٢يناير

الأخبار

الإثنين، 27 ديسمبر 2021 - 09:26 م

بروكسل ، موسكو ، وكالات الأنباء:
أعلن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف أن الجولة الأولى من المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن الضمانات الأمنية ستجرى فور انتهاء عطلة رأس السنة الجديدة.

وكانت روسيا قد اقترحت فى منتصف ديسمبر مسودتين لمعاهدتين واحدة مع الولايات المتحدة والأخرى مع حلف شمال الأطلنطي، تلخصان مطالبها وأطلق عليهما إعلاميا «ملف الضمانات الأمنية».. وتنص الوثيقتان على عدم توسيع عضوية حلف الناتو لتشمل أوكرانيا خصوصا، والحد من النشاط العسكرى الغربى فى أوروبا الشرقية ودول الاتحاد السوفيتى السابق، دون فرض إجراءات مماثلة على روسيا.. وقال لافروف أيضا إن كبار المسئولين العسكريين الروس سيشاركون فى اجتماع مجلس روسيا وحلف شمال الاطلنطى (الناتو) المزمع عقده فى 12 ينايرالقادم ، وأن موسكو تأمل بأن يكون تمثيل الحلف على نفس المستوى العالي. ووصف لافروف الناتو بأنه «مشروع جيوسياسى بحت» لاستيعاب الأراضى التى ظلت بلا مالك بعد انهيار حلف وارسو، مضيفا أن كلمة الناتو لا مصداقية لها.. وكشف مسئول رفيع فى الناتو فى وقت سابق ان سكرتير عام الحلف ينس شتولتنبرج بدأ اتصالات مع موسكو بهدف استئناف الحوار داخل هيئة التعاون (مجلس الناتو ــ روسيا) والتى أنشئت عام 2002 والمتعطلة حاليا بسبب النزاع فى أوكرانيا.

ومن ناحية أخري، علق لافروف على تهديدات نائب الرئيس الأمريكي كامالا هاريس بفرض ما أسماه «عقوبات غير مسبوقة» على روسيا فى حال التعدى على سيادة أوكرانيا.. وقال وزير الخارجية الروسى «روسيا لا تنوى إذلال نفسها ومطالبة الغرب برفع العقوبات الأحادية غير القانونية.. لم نطلب من أى شخص أن يرفع عنا العقوبات، ولن نذل أنفسنا أمام أحد» . وشدد لافروف: «حتى لو تحقق هذا السيناريو (توقيع عقوبات على موسكو) أؤكد أننا سنجد الإجابة والرد».

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة