الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني


إنشاء 1109 مدرسة للتعليم الفنى.. وتحويل 440 منهج ورقي لإلكتروني 

فاتن زكريا

الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021 - 02:49 م

كشف كتاب «الرؤية والإنجاز»، والذي يتضمن المشروعات التنموية فى مصر خلال الفترة من 30 يونيو 2014 حتى 30 يونيو 2021، تحسين الجودة والحالة التنافسية للتعليم العام محليًا وإقليميًا وعالميًا، حيث تم تجهيز 12.5 ألف مدرسة وتوصيل 2530 بشبكات الفايبر ومنح 2 مليون جهاز تابلت لجميع طلاب المرحلة الثانوية وتجهيز الفصول بـ37 ألف شاشة تفاعلية بالمرحلة الثانوية.

وأوضح كتاب الرؤية والانجاز، أنه تم تدريب نحو 94 ألف معلم على توظيف التكنولوجيا فى العلمية التعليمية، بالإضافة إلى تدريب 500 متدرب، وإتاحة بريد إلكترونى موحد لـ20 مليون طالب، وإطلاق منصات الحصص الإلكترونية والتواصل والبث المباشر للحصص الافتراضية ونظام إدارة التعلم.

وفى منظومة الامتحانات الإلكترونية، أكد «كتاب الرؤية والانجاز» أنه تم امتحان وتقويم قرابة 1.64 مليون طالب، إضافة إلى تقييم الطلاب فى أكثر من 19 مليون بحث إلكترونيا وتصحيح قرابة 10.4 مليون امتحان إلكترونى واطلاق قناة وزارة التربية والتعليم على اليوتيوب والمكتبة الرقمية.

وفى محو أمية 3.3 مليون مواطن، كما تم إصدار 63.6 ألف شهادة محو أمية، مع إعداد خطة إعلان المحافظات الحدودية «شمال سيناء وجنوب سيناء والبحر الأحمر وأسوان ومرسى مطروح والوادى الجديد» خالية من الأمية خلال الفترة من يناير 2021 حتى ديسمبر 2022، إضافة إلى زيادة عدد المدارس من 49 ألف مدرسة لتصل إلى 57 ألف مدرسة 2020،2021.

وأوضحت أنه تم إنشاء 1109مدرسة للتعليم الفنى، «صناعى وتجارى وزراعى وفندقى»، لصبح إجمالى المدارس الفنية 2472، وإنشاء 28 مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع القطاع الخاص وشركات صناعية كبرى و59 مدرسة داخل مصنع للتعليم والتدريب المزدوج.

وأوضح كتاب الرؤية والانجاز، أنه تم تحسين جودة التعليم الفنى، بإضافة 51 تخصصا نوعيا، كما حصلت 40 مدرسة على الجودة والاعتماد و5 مدارس تطبق النموذج اليابانى، وتحويل 440 منهج دراسى من ورقى إلى إلكترونى، مع تدريب قرابة 65 ألف معلم على الحزم التدريبية المختلفة للتنمية المهنية.

يذكر ان أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، آلية نظام التقييم الجديد في الصف الرابع الابتدائي والذي يتضمن ما يسمى «المهام الأدائية»، لافتة إلى أن تنفيذها سيكون كتابة أو رسما أو مخططا.

وأكدت الوزارة، أن التلميذ تدرب عليها كثيرا أثناء الدراسة، مشيرة إلى أنها أنشطة تقيس المخرجات المهارية لكل منهج دراسى، تم إعدادها في مركز المناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، وسيتم تنفيذها داخل الفصل على مدي حصتين متتاليتين بإشراف معلم المادة.

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هذا النوع من التقييم داخل المدرسة يمثل جزءا أصيلًا من تقييم أداء الطلاب وتقييم فهمهم لمخرجات التعلم.

وأضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن المهام الأدائية هى أنشطة تقيس مدي اكتساب الطلاب للمهارات التي تدربوا عليها خلال الفصل الدراسي في مادة معينة، وهي تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي.

على صعيد آخر، قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ردًا على شائعات وجود امتحان عشوائي للصف الرابع الابتدائي، إنه لا صحة لكل ما ينشر حول وجود امتحانات عشوائية.

وناشد الوزير الطلاب وأولياء الأمور الالتزام بالبيانات الرسمية التي تصدرها وزارة التربية والتعليم، مضيفاً أنه يجب على أولياء الأمور عدم الالتفات للشائعات التي غرضها البلبلة وإثارة الجدل.

اقرا ايضا : اختبار عشوائي لطلاب رابعة ابتدائي لقياس مدى استيعاب المنهج المطور | خاص


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة