متحف السكة الحديد
متحف السكة الحديد


مشاهد تراها لأول مرة .. جولة من داخل متحف السكة الحديد | فيديو

محمود عبدالعزيز

الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021 - 03:58 م

في ظل اهتمام ملايين المصريين بمواقيت رحلات القطارات يوميا، إلا أن كثيرين لا يعرفون أن للهيئة متحف يسجل مراحل تطور وسائل النقل في مصر على مر التاريخ، بدء من العصر الفرعوني حتى وقتنا هذا، وهناك أيضًا بعض القصص التاريخية الطريفة التي يحتفي بها سجل المتحف حتى الآن. 

شيد المتحف على امتداد مبنى محطة مصر جهه بحرى وافتتاحه رسميا لاستقبال الزوار في 15 يناير 1933 أثناء انعقاد مؤتمر النقل العربي في مصر، كما شهد تجديدات خلال الفترة الأخيرة. 


ويضم المتحف بين جدرانه مجموعة كبيرة من النماذج والتى تحاكي تطوير النقل عبر العصور ويحتوى على أكثر من 700 نموذج ومجموعة من الوثائق والخرائط والبيانات الإحصائية. 


المتحف هو فكرة ملكية، أمر الملك فؤاد الأول بتشييده في 26 أكتوبر عام 1932، بسبب حاجته لتتويج ازدهار صناعة النقل في مصر خلال هذه الفترة بهذا المتحف، وبالفعل تم افتتاحه تزامنًا مع انعقاد مؤتمر بين قارتي أفريقيا وآسيا في مصر، في 15 يناير عام 1933، وأتيح لأعضاء المؤتمر مشاهدة أول متحف في الشرق الأوسط للسكك الحديدية في مصر، ومن هنا تم الاهتمام بجميع مقتنياته التي تكثر عام عن الآخر.


أما عن المواعيد والأسعار، فيفتح المتحف بابه يوميا ما عدا الجمعة، من الساعة 8 ونصف صباحا حتى 2 بعد الظهر، وتبلغ أسعار تذاكر الدخول خمسة جنيهات للمصريين، وخمسين جنيها للأجانب ورسوم التصوير داخل المتحف بكاميرا شخصية بقيمة عشر جنيهات التذكرة.

إقرأ ايضا ..  فن من نوع آخر.. رسام مغربي يكتب سورة البقرة على بيضة| فيديو


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة