صاروخ أنجارا الروسي الثقيل
صاروخ أنجارا الروسي الثقيل


روسيا تجري ثالث إطلاق ناجح لصاروخ «أنجارا» الثقيل| فيديو

وائل نبيل

الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021 - 04:31 م

أجرت روسيا، الإطلاق الثالث لصاروخها الجديد «أنجارا» من الدرجة الثقيلة، وهو أول صاروخ تم تطويره بعد سقوط الاتحاد السوفيتي، قبل 30 عامًا.

وأعلنت وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس، في وقت متأخر من يوم الاثنين، إطلاق صاروخ Angara-A5 من الجيل التالي بحمولة وهمية من منطقة بليسيتسك في شمال روسيا.

أقرأ ايضا.. روسيا ترفع مستوى قوتها النووية لردع أمريكا 

وتعد هذه هي المرة الثالثة التي يتم فيها إطلاق الصاروخ الجديد بعد رحلته الأولى عام 2014.

وقالت الوكالة في بيان: "روسكوزموس تهنئ قوات الفضاء العسكرية وصناعة الفضاء الروسية بأكملها" ، ووصفت الإطلاق بأنه "ناجح".

من جهته رحب رئيس الوكالة دميتري روجوزين بالنبأ على Telegram ، وكتب: "تعال ، حبيبي!"

وأضافت وزارة الدفاع: "كل العمليات السابقة للإطلاق، وإطلاق صاروخ  Angara-A5 تمت بشكل صحيح".، علما بأنه تم الإطلاق الأخير لصاروخ أنجارا الثقيل في ديسمبر 2020.

وصواريخ أنجارا - التي سميت على اسم نهر سيبيريا يتدفق من بحيرة بايكال - هي أول عائلة جديدة من منصات الإطلاق يتم بناؤها بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، وهي مصممة لتحل محل صواريخ بروتون التي يعود تاريخها إلى الستينيات، وقد عانت تلك الصواريخ من سلسلة من الإخفاقات في السنوات الأخيرة.

ويأمل الرئيس فلاديمير بوتين، أن تعمل منصات الإطلاق الجديدة على إحياء صناعة الفضاء الروسية، وتقليل الاعتماد على دول الاتحاد السوفيتي السابق الأخرى.

ويقول المسؤولون، إن صاروخ «أنجارا» من الدرجة الثقيلة، أكثر صداقة للبيئة من سابقيه، لأنه يغذي بالأكسجين والكيروسين بدلاً من الهبتيل شديد السمية.

وأرسل برنامج الفضاء الروسي، أول إنسان إلى الفضاء عام 1961، كما أطلق أول قمر صناعي قبل ذلك بأربع سنوات، لكن منذ انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991، ابتليت بفضائح الفساد وسلسلة من الانتكاسات الأخرى، حيث خسرت مركبات فضائية، وأقمارًا صناعية باهظة الثمن في السنوات الأخيرة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة