محافظ البحر الاحمر خلال حواره مع «بوابة أخبار اليوم»
محافظ البحر الاحمر خلال حواره مع «بوابة أخبار اليوم»


حوار| محافظ البحر الأحمر: سننهي مشاكل المياه قريبًا.. و«الجوجوبا» يوفر فرص عمل بالآلآف

وجيدة عبداللطيف

الخميس، 30 ديسمبر 2021 - 12:19 م

◄بشرة خير .. أوشكنا على الإنتهاء من مشاكل المياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة


◄"حنفى" أشهر قليلة ونقضى على نظام المناوبة ومنع الخزانات 


◄نسعى لخدمة سكان المحافظة البالغ عددهم 460 ألف نسمة


◄مشروع الجوجوبا ضمن المشروعات الرئاسية التى ستوفر العديد من فرص العمل 

 


منذ أن تولى اللواء عمرو حنفى إدارة محافظة البحر الأحمر منذ ما يقرب من عامين، عمل على ضخ مشاريع جديدة داخل شرايين التنمية فى المحافظة فى عدة مجالات مختلفة، يأتي في مقدمتها مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي. 

ليعكس محافظ البحر الأحمر الرؤية الثاقبة والإصرار والعزيمة التى تتحلى بها الإدارة المصرية من أجل تحويل حياة مواطني المحافظة إلى "حياة كريمة"، يأتى ذلك بناءاً على تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى رائد التطوير بالجمهورية الجديدة. 

فى حوار خاص لـ "بوابة أخبار اليوم"، أعلن عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، عن عدة مشروعات لأهالي المحافظة مع بدايات العام الجديد 2022، وألقى الضوء على مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى. 

◄متى يتم الإنتهاء من مشروعات مياه الشرب والصرف بمدن المحافظة؟ 
أوشكنا على الإنتهاء من مشاكل المياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة عن طريق حلول جذرية، وذلك لمواكبة توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى في الإسراع بحل مشاكل المواطنين خاصة في مجال المرافق وعلي رأسها مياه الشرب والصرف الصحي.


كما وجهت بإعطاء نسبة كبيرة من مشروعات المياه بكافة مدن المحافظة من رأس غارب شمالاً وحتى حلايب جنوباً، تم البدء في مشروعات جديدة لتحلية المياه والاستفاده من خط الكريمات الذى يغذى المحافظة بمياه النيل، كذلك إنشاء شبكات جديدة للقضاء على مشكلة إنقطاع المياه ونظام المناوبة، والتخلص من خزانات المياه فوق أسطح المباني والتي تسبب فى أمراض عديدة للمواطنين بسبب عدم نظافتها وتأثيرها على البنية التحتية. 

 

◄ماهو عدد المستفيدين من سكان المحافظة من مشروعات مياه الشرب؟ 
المشروعات القائمة لمياه الشرب ستغطي خدمات 90% من عدد سكان المحافظة البالغ إجمالي عددهم 460 ألف نسمة، أي أن ما يزيد علي 420 ألف مواطن سوف يستفيدون من تلك المشروعات التي ستظهر نتائجها مع العام الجديد، مع ضرورة أخذ خطوات سريعة فى إنهاء المشروعات بصورة كاملة. 

اقرأ أيضًا.. «التنشيط الذهني لذوي القدرات» بثقافة البحر الأحمر

◄ماذا عن محطة اليسر لتحلية مياه الشرب؟ 
جارى حالياً إنهاء التسليم النهائي تكلفة المحطة 835 مليون جنيه، لتوفير إلي 80 ألف متر مكعب يومياً، كما تم تسليم 10 شبكات مياه مستخدمة في 12 حي بالغردقة ويجري حاليا تسليم شبكتين أخريين بتكلفة 50 مليون جنيه تغطي مساحتها 130 كيلو متر داخل العاصمة. 


أما عن خط مياه الكريمات الذي يصل من النيل الي الغردقة، فقد تم تسليمه نهائيا بعد سنوات طويلة من بدء المشروع الذي تكلف 650 مليون جنيه وهو بمثابة شريان الحياة جديدة للمحافظة، حيث يربطها بالوادي وسيكون هذا الخط بداية لتعمير المناطق المحيطة به وزراعة الأراضى الصالحة للزراعة التي تمر بها، كما تم أيضاً تسليم شبكات مدينة القصير وشبكات بعض أحياء مدينة سفاجا وذلك بتكلفة 26.5 مليون جنية ويبلغ طولها 150 كيلو متر مكعب.

 

◄ماذا عن المشروعات الجديدة لمياه الشرب بالمحافظة؟ 

يجرى حاليا دراسة لعدد من المشروعات الجديدة لمياه الشرب، تتمثل في شبكات مياه بمدينة مرسي علم، وخزان سعة 10 آلاف متر مكعب يوميا، وشبكات لأحياء مدينة القصير، ومحطة تحلية بمدينة سفاجا طاقتها من 10 إلي 20 ألف متر مكعب يوميا، وكذلك محطة تحلية بالقصير طاقتها من 10 إلي 20 الف متر مكعب يوميا، بالإضافة إلي محطة تحلية مدينة الغردقة طاقتها 55 ألف متر مكعب يوميا ومحطة تحلية بمدينة راس غارب طاقتها 15 ألف متر مكعب يوميا ومحطة تحلية بالزعفرانة طاقتها 40 ألف متر مكعب.

وكل هذه المشروعات توفر مابين 140 ألف إلي 160 ألف متر مكعب يوميا وهو يساعد علي تحسين الخدمة للمواطنين والزوار الاجانب بالمحافظة وتوفير المياه لمشروعات تنموية جديدة علي أرض البحر الأحمر.  


◄وماذا عن مشروعات الصرف الصحي ؟ وبدا لدية ذخيرة من البيانات والمعلومات عن هذه المشروعات؟ 

مشروعات الصرف الصحي بالمحافظة إجمالي المنفذ والجاري نهو يمثل خدمة بنسبة 90% من إجمالي المشروعات وهذه النسبة تخدم حوالي 60% من سكان المحافظة أي ما يقرب من 310 ألف مواطن في ثلاث مدن. 
بينما جاري الانتهاء من 32% من إجمالي المشروعات لإعادة تأهيل محطات الصرف الصحي تخدم 40% من مواطني المحافظة، هذه المشروعات يستفيد منها حوالي 150 ألف مواطن وهي تتم في كافة المدن. 

وأيضًا مدينتي الغردقة وسفاجا ورأس غارب، من المناطق التي تحظي بخدمة جديدة في مجال الصرف الصحي، بينما يتم تنفيذ مشروعات تخص مدن مرسي علم والقصير وحلايب وشلاتين.

 

◄كم عدد المحطات التى سيتم تسليمها خلال الفترة المقبلة؟ 
تم تسليم عدد 3 محطات رفع بصوره نهائية وتم تسليم إبتدائي لعدد خمس محطات أخري لخدمة المناطق الجديدة والمحرومة بمدينة الغردقة بتكلفة 950 مليون جنيه، كما تم تسليم شبكة الصرف الصحي لمناطق الاسكان الإجتماعي بالكامل الاجمالي عن التي تضم 2520 وحدة سكنية بالغردقة بطاقة يومية 9 ألاف متر مكعب وتكلفة 46 مليون جنيه وكذلك تم التسليم النهائي لمحطة معالجة الصرف الصحي بالغردقة ومحطة الرفع المساعد وجاري التسليم الابتدائي لخط الطرد بطاقة يومية 90 ألف متر مكعب وتكلفة 955 مليون جنيه. 

 

◄ماذا عن إلغاء نظام المناوبات لتعبئة المياه؟ وماهى العقوبات على المخالفين للخزانات؟ 
جاري الانتهاء بالفعل من اول خزان مياه ضخمة من مادة الـ GLS بمنطة الدهار مدينة الغردقة بتكلفة 125 مليون جنيهاً بهدف إلغاء المناوبات، ووصول المياه بشكل مباشر للمواطنين علي مدار 24 ساعة  وتم الانتهاء منه بنسبة 95% وبعد الانتهاء من 5% الجاري العمل عليها سيتم منع الخزانات علي المباني السكنية ومن يخالف ذلك الامر يعرض نفسه للمسائلة القانونية ودفع غرامة مالية كبيرة، ويطبق ذلك للحفاظ علي سلامة المواطنين بالمحافظة لتعرضهم لبعض الامراض بسبب أهمال الاهالي التطيهر الدائم للخزنات لذا سيتم منعها نهائيا. 


مضيفا تم تخصيص فريق طبي يعمل علي مدار الـ 24 ساعة لمتابعة مياه خزان الدهار والتطهير الشامل بصفة مستمرة  للحفاظ علي صحة المواطنين.

 

◄ماذا عن مشروع الجوجوبا مع هيئة تنمية الصعيد؟ 
تم تركيب الاحواض موازنة لتدوير الفلاتر لتصبح مياه صالحة و بالفعل افتتاحنا 1000 فدان كمرحلة أولى بعد عمل بروتكول التعاون من هيئة «تنمية الصعيد» وتعليمات القيادات السياسية، وجاري استكمال 2000 فدان من النباتات الزيتية الجوجوبا والجنزوفا وغيرها  لإستهداف 3000 الف فدان بتكلفة 128.5 مليون جنيه وضخ 25000 متر مكعب يوميا من مياه الصرف المعالجة الثلاثية وتزداد وتقل حسب احتياجات المشروع.

اقرأايضا:مصر بتتغير| «تنمية الصعيد».. الخير هـ«يعم على بلادنا»

 

◄ماهى العقبات التى واجهتها اثناء تنفيذ تلك المشروعات؟ 
فى البداية لم تكن شبكة الصرف الصحى تستوعب كمية الضخ الكبيرة من محطة اليسر لتحلية المياه، لذا كان من الضرورى إنهاء مشروعات الصرف أولاً، كما تم عداية داخل الطريق الدائرى بنظام الدفع إستغرقت من 6 إلى 8 شهور وتحملنا على عاتقنا تنظيم الطريق والتكاليف وإنجاز الوقت. 


كذلك مشكلة التبطين بسبب التربة الطفيلية كنا حريصين على عدم الإضرار بشوارع ومبانى الغردقة ومد المواسير فى اسرع وقت، وأكبر مثال على ذلك شارع النصر والذى يعد أكبر شوارع العاصمة السياحية، يأتى ذلك تطبيقاً لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى. 

في نهايه الحوار ابدي محافظ البحر الأحمر تفائله بالعام الجديد والذي سيشهد المزيد من التطوير في كافه المجالات لخدمه ابناء المحافظة والسياحة الوافد.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة