صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


روسيا تجري اختبار لمحرك صاروخ «Angara-A5»

ناريمان محمد

الخميس، 30 ديسمبر 2021 - 03:26 م

أجرت مؤسسة "روس كوسموس"، أول اختبار لمحرك وحدة التعجيل الجديدة لصاروخ Angara-A5 الذي يعمل بوقود الأكسجين- الهيدروجين.

وجاء في بيان المؤسسة، "جرى اختبار ناري ناجح، في مجمع الاختبار بمركز بناء المحركات في فورونيج، للمحرك RD-0146D1، الذي يعمل بوقود الأكسجين- الهيدروجين لوحدة التعجيل الجديدة لصاروخ Angara-A5".

اقرأ أيضاً

"روس كوسموس" الروسية تكشف عن خططها لإطلاق الصواريخ نحو الفضاء

ويشير البيان، إلى أن جميع العمليات من تشغيل المحرك وعمله وحتى توقفه جرت وفق البرنامج المحدد.

ويضيف البيان، نقلا عن سيرجي كوفاليوف، مدير مكتب تصميم الأتمتة الكيميائية، "بفضل دورة إنتاج الهيدروجين السائل المتجددة في قاعدة الإنتاج الخاصة بالمركز وتنسيق الإجراءات في عمليات الاختبار، تواصل المؤسسة بنجاح الاختبار الناري لمحرك يعمل بوقود الأكسجين- الهيدروجين، الذي سيوفر طاقة لصاروخ Angara-A5 كما يمكن أن يستخدم مستقبلا في مشاريع أخرى".

ومن جانبه، يشير فيكتور جوروجوف، كبير المصممين في المركز، إلى أن قوة دفع المحرك الجديد أعلى بنسبة 20 بالمئة من المحرك السابق.

وتجدر الإشارة، إلى أن هذا المحرك من دون مولد، وهو أول محرك صاروخي في العالم يعمل بالوقود السائل.

يذكر أن، مؤسسة "روس كوسموس"، أعلنت أنها باشرت الاستعدادات لإطلاق الصاروخ الذي سيحمل وحدة "ناؤوكا" الجديدة نحو المحطة الفضائية الدولية.

وقال بيان صادر عن المؤسسة مؤخرا "تم تثبيت صاروخ Proton-M ووحدة ناؤوكا التي يحملها على منصة الإطلاق في قاعدة بايكونور الفضائية، الخبراء في القاعدة يواصلون التحضيرات لعملية الإطلاق ضمن الجداول الزمنية المحددة، ويستعدون لإطلاق الصاروخ والمركبة قريبا".

وأشار البيان إلى "أن عملية إطلاق الصاروخ إلى الفضاء من المفترض أن تجري في 21 يوليو الجاري، بتمام الساعة 17:58 بتوقيت موسكو، وبعد إطلاق الصاروخ ووصوله إلى مدار معين في الفضاء ستنفصل عنه الوحدة لتتابع رحلتها نحو المحطة الفضائية الدولية مستعينة بمحركاتها النفاثة، حيث يتوقع أن تصل إلى المحطة وتلتحم بها بتاريخ 29 يوليو، الساعة 16:26 بتوقيت موسكو".

وكانت مصادر في "روس كوسموس" قد ذكرت في وقت سابق أن مجمع إطلاق صواريخ Proton-M في قاعدة "بايكونور" الفضائية قد تم تجهيزه بمعدات حديثة قادرة على استقبال وإرسال البيانات من وإلى وحدة "ناؤوكا" الجديدة، ومعدات خاصة للتحكم بعملية إطلاقها من القاعدة المذكورة.

وصممت "ناؤوكا" ومعناها (العلم) لتكون وحدة متعددة الاستخدامات، تابعة للقسم الروسي في المحطة الفضائية، وسيضيف التحامها بالمحطة أماكن جديدة في القسم الروسي هناك لإجراء التجارب العلمية وحفظ وتخزين البضائع والمعدات العلمية، كما ستوفر هذه الوحدة مرحاضا إضافيا ومكانا آخر للرواد في القسم الروسي، فضلا عن أن المعدات الموجودة فيها قادرة على توليد الأكسجين لـ 6 أشخاص، وتضم هذه الوحدة أيضا معدات لمعالجة الهواء والبول لاستخراج المياه.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة